الجمعة 3 مايو 2024

«الأقصر للسينما الأفريقية» يخصص لجنة لاختيار أفضل فيلم يعبر عن المرأة

مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية

فن25-2-2022 | 18:22

حسام يونس

خصصت إدارة مهرجان الأقصر للسينما الأفريقية، لجنة لاختيار أفضل فيلم يعبرعن المرأة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة بالدورة الـ11 من المهرجان، التي تنعقد في الفترة من 4 مارس إلى 10 مارس المقبل، بمحافظة الأقصر، تحت شعار«إعادة اكتشاف مصر».


وتضم لجنة مسابقة الأفلام الروائية، كلا من الناقدة هويدة حمدي، والفنانة سلوى محمد علي، والفنان حمزة العيلي، ويتنافس في المسابقة 15 فيلمًا، منها 5 أفلام مصرية، و10 أفلام من دول أفريقية متعددة، منها «أوغندا، أنجولا، ورواندا، غانا، توجو». 


ومن بين الأفلام المصرية التي تشارك في المسابقة «بتول» إخراج محمد زهران، «أوضتين وصالة» إخراج مينا ماهر، «جنازة حارة» إخراج محمد محمود، «الوصول مـتأخر» إخراج ضحى حمدي، و«خريطة» إخراج ماجي مورجان.


ومن بين الأفلام الأفريقية: «أزمة قلبية» إخراج مننهلي لوثولي من جنوب أفريقيا، «16 جولة» إخراج أوساما موكوايا من أوغندا، «نصف روح» إخراج مروان طرابلسي من تونس، «مع السلامة دامار» إخراج ديفيد ايدم دتيب من غانا، «مينيزي» إخراج اليزابث اسودونج ليمو من توجو، «خيط رفيع» إخراج وجدان خالد من المغرب، «بلاط الملك» إخراج اميمديه باكوم نكولو من الجابون، «أين أنا» إخراج دنيس ميالا من أنجولا، «بيبي بلوز» إخراج ديوب مامامدو إنتاج مشترك السنغال- فرنسا، و«نكون عظامًا» إخراج دينيس فاليري نداييشيمي من رواندا.


ويقام مهرجان «الأقصر للسينما الأفريقية» في دورته الحادية عشرة في الفترة من 4 إلى 10 مارس 2022، وتقيمه وتنظمه مؤسسة شباب الفنانين بدعم من وزارات السياحة والآثار والثقافة والشباب والرياضة والخارجية المصرية، وبالتعاون مع محافظة الأقصر ونقابة المهن السينمائية.

Dr.Randa
Dr.Radwa