الأحد 9 يونيو 2024

«سيتي جروب»: ارتفاع فاتورة الطاقة بأوروبا لـ1.2 تريليون دولار

سيتي جروب

اقتصاد25-2-2022 | 21:11

سناء مصطفي

أعلنت سيتي جروب، اليوم الجمعة، أن فاتورة الطاقة في أوروبا من المقرر أن ترتفع إلى مستوى قياسي بلغ 1.2 تريليون دولار في عام 2022، بسبب زيادة أسعار سلع الطاقة التي ارتفعت بعد أن غزت روسيا أوكرانيا.

ووفقًا لوكالة بلومبرج، تتوقع «سيتي جروب» أن تدفع أوروبا مقابل الطاقة 200 مليار دولار، أكثر مما توقعته في الشهر الماضي فقط، ويتجاوز أحدث تقدير الآن أعلى مستوى سابق على الإطلاق في الإنفاق على الطاقة منذ عام 2008.

وتقدر «سيتي جروب»، أنه في عام 2021، كانت فاتورة الطاقة في أوروبا 300 مليار دولار فقط، أي أقل بأربع مرات من المبلغ المتوقع الذي ستدفعه القارة مقابل الطاقة هذا العام.

وكتب محللو سيتي في تقريرهم، أن أوروبا تواجه الآن رياحًا معاكسة كبيرة من فاتورة الطاقة، كما أدى الارتفاع الأخير في أسعار الطاقة وانخفاض مخزونات الغاز الطبيعي في أوروبا إلى ارتفاع أسعار سلع الطاقة والطاقة في الأشهر الأخيرة.

وكانت أوروبا تصارع فواتير الطاقة المرتفعة حتى قبل الغزو الروسي لأوكرانيا، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز مرة أخرى يوم الخميس وسط مخاوف من تعطل الإمدادات.

وإرتفعت أسعار النفط فوق 100 دولار للبرميل للمرة الأولى منذ صيف 2014، في حين ارتفعت أسعار الغاز الطبيعي القياسي في أوروبا بأكثر من 60٪، أمس الخميس، بعد الهجوم الروسي على أوكرانيا.

وتستورد أوروبا من روسيا أكثر من ثلث الغاز الطبيعي، وأكثر من ربع النفط الخام الذي تستهلكه.

وأظهرت بيانات يوروستات، أن روسيا استحوذت على 26.9٪ من واردات الاتحاد الأوروبي من النفط الخام، و41.1٪ من واردات الغاز الطبيعي في عام 2019، وهو آخر عام سابق للوباء.

وتعد روسيا أكبر مورد منفرد للنفط، والوقود الأكثر استخدامًا في استهلاك الطاقة النهائي للاتحاد الأوروبي.