الأحد 19 مايو 2024

"دونيتسك": الجانب الأوكراني لا يسمح للمدنيين بمغادرة منطقة القتال

إدوارد باسورين

عرب وعالم25-2-2022 | 23:09

دار الهلال

قال إدوارد باسورين، الممثل الرسمي لقوات "دونيتسك" جنوب شرقي أوكرانيا، إن الجانب الأوكراني لا يسمح للمدنيين بمغادرة منطقة الحرب عبر الممر الإنساني.

وأوضح باسورين، في تصريحات صحفية اليوم الجمعة، "ينتهك الجانب الأوكراني علانية قواعد القانون الدولي بعدم منح السكان المحليين الفرصة لمغادرة منطقة الحرب طواعية على طول الممرات الإنسانية"، مضيفا ان عدد ضحايا القصف على أراضي جمهورية دونيتسك الشعبية ارتفع إلى 4 أشخاص، وأصيب 11 بجروح بينهم موظف في وزارة الطوارئ.

وأشار الممثل الرسمي لقوات "دونيتسك"، إلى أن صاروخ من نظام "توتشكا" أطلقته القوات الأوكرانية ودمرته أنظمة الدفاع الجوي في دونيتسك.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أعلن في وقت سابق، إطلاق عملية عسكرية خاصة في "دونباس"، جنوب شرقي أوكرانيا، وقال إن  موسكو لا تخطط لاحتلال الأراضي الأوكرانية. 

وشدد بوتين، أن روسيا، بعد انهيار الاتحاد السوفييتي، تعد الآن واحدة من أقوى دول العالم، ولا يجب أن يشك أحد في أن أي اعتداء ضدها ستكون نتيجته دحر المعتدي.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن القوات المسلحة الروسية لا تنفذ أي هجمات صاروخية أو جوية أو مدفعية على مدن أوكرانيا، مشيرة إلى أن البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية وطيران القوات المسلحة الأوكرانية، تستهدف بأسلحة متناهية الدقة.

وأضافت الدفاع الروسية، أن قواتها قامت بتعطيل البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية الأوكرانية، إضافة إلى إسكات الدفاعات الجوية الأوكرانية، موضحة أن جنود حرس الحدود الأوكراني لا يبدون أي مقاومة للوحدات الروسية.
وتابعت وزارة الدفاع الروسية قائلة، إنه لا يوجد شيء يهدد السكان المدنيين.