الثلاثاء 11 يونيو 2024

الخارجية الروسية: عقوبات دول الغرب ضد موسكو دليل على ضعف موقفها

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا

عرب وعالم25-2-2022 | 23:23

دار الهلال


  قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الجمعة، إن "العقوبات دليل على الضعف، وعدم القدرة على استخدام الدبلوماسية، والسياسة، والمفاوضات"، مؤكدة أن روسيا سترد على العقوبات كما ترد دائما وبما يناسبها.

وأضافت زاخاروفا على قناة "روسيا 1": "سنرد على العقوبات كما نفعل دائما. كل شيء سنفعله كما يناسبنا. نحن لا نعتبر أنه من الضروري التبرير والإبلاغ".

وأوضحت المتحدثة الروسية: "نحن دائما نستجيب لطلبات المفاوضات، ونعقدها دائمًا حتى مع أقوى الخصوم وأكثرهم عدوانية. لكن السؤال هو ما قاله رئيس بلدنا للتو عن عقلانية الأشخاص الذين يقودون هذه البلدان".

وشهدت سوق الأسهم الروسية ارتفاعا كبيرا وصل إلى نسبة 23% بعدما شهد تراجعا في الأيام الأخيرة رغم العقوبات الغربية المفروضة مؤخرا على البلاد.

وأظهرت بيانات بورصة موسكو، عن افتتاح التداولات الأول، اليوم الجمعة، أن مؤشري بورصة موسكو شهدا قفزة معتبرة، بعد التراجع الحاد الذي تم تسجيله أمس، وصعد المؤشر MICEX بأكثر من 22%، فيما ارتفع المؤشر RTS بنحو 28%.

وبحلول الساعة 10:15 بتوقيت موسكو، ارتفع المؤشر MICEX للأسهم المقومة بالروبل بنسبة 22.48% إلى 2520.87 نقطة، فيما صعد المؤشر RTS للأسهم المقومة بالدولار بنسبة 27.86% إلى 949.90 نقطة.

من جانبه،  قال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف إن الحكومة والبنك المركزي لروسيا قد اتخذا إجراءات لضمان الاستقرار المالي في البلاد بفضل احتياطيات الذهب والعملات الأجنبية المتراكمة، والأموال من صندوق الرعاية الوطنية.

وأضاف سيلوانوف خلال اجتماع حول الأوضاع الاقتصادية الحالية :"اتخذت الحكومة وبنك روسيا إجراءات لضمان الاستقرار الاقتصادي والمالي، ولضمان استقرار سعر الصرف والأسعار، يتم استخدام الأموال الاحتياطية المتراكمة خلال فترة مواتية، نحن نتحدث هنا عن احتياطيات الذهب، والعملات الأجنبية، وأموال الدولة".

وكان البنك المركزى الروسي، قرر أمس الخميس، بدء التدخلات في النقد الأجنبي، لتحقيق الاستقرار في الوضع في السوق المالية، بالإضافة إلى ذلك، تجري الهيئة التنظيمية عمليات لتوفير سيولة إضافية للقطاع المصرفي.

وبعد انهيار الروبل، عندما قفز الدولار إلى 89.6 روبل، واليورو إلى 99.99 روبل، حاولت العملة المحلية استعادة جزء من قيمتها. ونتيجة لذلك، أغلق التداول عند 85.25 روبل للدولار، و95.21 روبل لكل يورو. 

وارتفع الروبل اليوم الخميس، مقابل كل من العملات الأجنبية، وارتفع سعره اليوم الجمعة، بمقدار 1.75 روبل إلى 83.50 روبل مقابل الدولار وبنسبة 1.41 روبل إلى 93.80 روبل مقابل اليورو.

وبلغ حجم صندوق الرعاية الوطنية في بداية فبراير الجارى، 13.61 تريليون روبل، أو 174.9 مليار دولار، وزادت الاحتياطيات الدولية لروسيا في الفترة من 11 إلى 18 فبراير الجارى بنسبة 0.6%، ووصلت إلى مستوى قياسي بلغ 643.2 مليار دولار.