الأربعاء 5 يونيو 2024

خبير نقل يقدم دراسة للحد من تأثير ارتفاع أسعار الوقود

6-7-2017 | 12:09

كتب صديق العيسوي

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة النقل والطيران بكلية الهندسة جامعة عين شمس، ومستشار لجنة النقل والمواصلات بالبرلمان، إنه أجرى دراسة على زيادة أسعار الوقود وتأثيرها على أسعار نقل البضائع بخلاف دراسة تأثيرها على أسعار نقل الركاب.

وأوضح “مهدي” أن الدراسة أكدت أن أعلى قيمة قد ترتفع على إجمالى تكلفة النقل للبضائع لن تزيد عن 14 % من تكلفة النقل ، مشيرًا إلى أن هذه القيمة ليست بصغيرة وبالتالي لابد من الإسراع بتنفيذ مخطط سريع من جانب وزارة النقل.

وأكد أن وزارة النقل عليها أن تعمل على  تحسين وسائط النقل الأخرى وعلى رأسها السكة الحديد وإعادة دورها في نقل البضائع بأفكار تنافسية للنقل البري، حيث من الممكن أن تكون زيادة سعر الناولون ميزة للنقل بالسكة الحديد، حال إعاده هيكلته وتطويره وإدخال القطاع الخاص شريك له.

وأشار إلى أن الوقت الحالى هو أفضل وقت لإعادة تفعيل نقل البضائع بالسكك الحديدية لانخفاض تكلفتها بشكل كبير عن النقل البرى وبالتالي يمكن التحكم فى أسعار البضائع وعدم ارتفاعها.

من ناحية أخرى أكد “مهدي” أن دراسته الخاصة بتأثير الوقود على قطاعات النقل وكيفة الحد من ارتفاع تكلفة النقل، تشمل العديد من القطاعات الأخرى.