الأربعاء 22 مايو 2024

محافظ كفر الشيخ في الذكرى الـ76 لميلاد زويل: ستظل أعماله خالدة وشاهدة على إنجازاته عالميًا

الدكتور أحمد زويل

محافظات26-2-2022 | 21:54

دار الهلال

 قال محافظ كفر الشيخ جمال نور الدين، اليوم السبت، بمناسبة ذكرى ميلاد العالم الجليل الكيميائي الدكتور أحمد زويل الـ 76 الذي حصل على جائزة نوبل، إن أعماله ستظل خالدة وشاهدة على إنجازاته غير المسبوقة عالميًا، مؤكدًا أن ابتكار زويل أثار إعجاب العالم وأدخل المجتمع العلمي في زمن جديد لم تكن البشرية تتوقع أن تُدركه.

وأضاف محافظ كفر الشيخ، في بيان اليوم، أن زويل حصل على 100 جائزة عالمية، لكن تظل جائزة نوبل هي الأشهر، كما حصل على وسام الاستحقاق من الطبقة الأولى، وقلادة النيل العظمى وهي أرفع وسام مصري اعترافًا من الدولة المصرية بابن من أبنائها الذي لطالما افتخرت به في حياته وبعد رحيله.

وأكد أن ما قدمه زويل للبشرية سيعيش أبد الدهر، فإنجازاته أكثر من أن تحصى، وجهوده العلمية قطعت شوطًا كبيرًا في طريق التقدم العلمي، وقد منح البشرية باختراعه فرصًا عظيمةً من أجل اكتشاف العلم، مشيرًا إلى أن العالم المصري الجليل أحمد زويل وإن كان رحل بجسده فروحه باقيةً وعلمه باقٍ، واسمه وإنجازاته سُجِلَت في التاريخ العلمي والإنساني بحروفٍ من نور، وكان زويل محبًا لوطنه وعاشقًا لتراب أرض مصر ومهتمًا بقضاياها، وكان يُصر على وضع علم مصر في كل مكان يتواجد به.

وتابع أن العالم الجليل لم يتأخر عندما نادته مصر، بل وشيد لأبنائها صرحًا علميًا عظيمًا هو مدينة زويل، سائلاً الله الرحمة للعالم المصري الجليل، وخير الجزاء عن حياته التي قدمها للعلم والإنسانية.

يُذكَر أن اليوم يوافق ذكرى ميلاد العالم الجليل أحمد زويل. وهو من مواليد 26 فبراير 1946، وانتقل من دمنهور لكفر الشيخ مع أسرته وليدًا، وتلقى مراحل تعليمه بمدينة دسوق التابعة لمحافظة كفر الشيخ، وتخرج في كلية العلوم جامعة الإسكندرية، وحصل على تقدير امتياز مع مرتبة الشرف عام 1967، وعمل معيدًا بالكلية في قسم الكيمياء، وحصل على ماجستير في علم الضوء.

وساهم عالم نوبل في رفع اسم مصر عاليًا بعد أن ارتبط اسمه بحصوله على جائزة نوبل في الكيمياء عام 1999، وهو أول عالم مصري وعربي يفوز بهذه الجائزة الفريدة باختراع ميكروسكوب يصور أشعة الليزر في زمن مقداره فيمتو ثانية ليدخل العالم كله في زمن جديد لم تكن البشرية تتوقعه، وله العديد من الإنجازات العلمية ما جعله نموذجًا يحتذى للعالم الذي يدرك رسالته جيدًا.

وسجل صاحب نوبل اسمه في قائمة الشرف بالولايات المتحدة الأمريكية التي تضم أهم الشخصيات التي ساهمت في النهضة الأمريكية؛ من بينهم ألبرت أينشتاين وجراهام بيل، وتم اختياره ضمن المجلس الاستشاري للرئيس الأمريكي باراك أوباما للعلوم والتكنولوجيا الذي يضم 20 عالمًا مرموقًا في العديد من المجالات العلمية، واستعان به الرئيس عبدالفتاح السيسي ليكون عضوًا في المجلس الاستشاري العلمي لكبار علماء وخبراء مصر في شتى المجالات.