الأربعاء 15 مايو 2024

طباخ آلي يمكنه تحضير أصناف متنوعة من الجبن في أحدث اكتشاف لعلماء سويسريين ..فيديو

صورة من الفيديو

الهلال لايت 27-2-2022 | 15:48

ميادة عبد الناصر

فى سابقة من نوعها يُقدم الفوندو وهو خلطة من الأجبان المشهورة عالميا من خلال الروبوت الذى تم تحديثه مؤخرا حيث يتم وضع الجبن في قدر يغلي مع مجموعة مختارة من المكونات القابلة للغمس ، وهو بلا شك أحد أكثر الأطباق شعبية بين عشاق الجبن حول العالم الآن ، يمكن تحضير الطبق السويسري الشهير وتحريكه وتقديمه بواسطة الطاهٍ الآلى المحترف. 

وبحسب موقع "ديلى ميل" البريطانى من المقرر أن يظهر الروبوت ، الذي تكلف تطويره ما يصل إلى 240 ألف جنيه إسترليني (325 ألف دولار) ، كأول ظهور له في معرض باريس الدولي للزراعة ، أحد أكبر معارض إنتاج الغذاء في العالم ، والذي يبدأ نهاية هذا الأسبوع حيث يتم تطوير الروبوت بواسطة فريق من العلماء بورشة عمل ، ومقرهم في سيرى.

قال نيكولاس فونتين ، المدير المشارك لورشة العمل  ، إن موقع بويبوت استغرق ما يقرب من عامين في الإعداد وأضاف أردنا القيام بمشروع يجمع بين الابتكار والتقاليد السويسرية ، وكان طبق الفوندو هو الخيار الأمثل.

فبالنسبة للسويسريين ، الفوندو هو رمز إنه شيء عاطفي أيضًا لأنه جزء من هويتنا ومعرفتنا والفوندو شيء مبهج فهو فرصة رائعة لجذب الناس للحديث عن الروبوتات وكيف يمكن استخدامها.


وطريقة عمله بسيطة جدا حيث يتم وضع الكمية المناسبة من النبيذ الأبيض في وعاء ، ثم وضعها تحت مبشرة الجبن ويقوم المدير الفني للمشروع لودوفيك أيمون  ، باستخدام لوحة التحكم الخاصة به ، بمناورة ذراع الروبوت لأسفل باتجاه كل مثلث جبن ، والذي يتم رفعه عن طريق إنشاء فراغ في الأعلى وبعد قص القشرة باستخدام شفرة دائرية ، تبدأ في تمرير الجانب السفلي لأسفل المبشرة.

مرة أخرى على المدفأة ، يقوم الطاه الآلى ببعض التحريك القوي على شكل ثمانية مع ذوبان الجبن ، ثم يمسح الملعقة ويرش في بعض الفلفل ثم يلتقط مسمارًا معدنيًا ، ويثقب قطعة خبز ، ويضربها حول المقلاة قبل وضعها في حامل لمحبي الفوندو لتجربتها قبل أن تتساقط الجبن اللزج وقال أيمون إن التحدي الأكبر كان الحصول على روبوت ميكانيكي دقيق للتعامل مع المواد العضوية غير الدقيقة.

عند رؤيته في العمل ، يشعر بعض المتفرجين بسعادة غامرة من الاحتمالات المستقبلية لمثل هذه التكنولوجيا ، بينما يشعر الآخرون بالقلق من الآلات التي تتعدى على المجال البشري.

Dr.Radwa
Egypt Air