الجمعة 28 يونيو 2024

الجيش الروسي يؤكد إمكانية المدنيين في مغادرة كييف عبر آمن

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم28-2-2022 | 10:48

دار الهلال

قال الجيش الروسي، اليوم الاثنين، إن بإمكان المدنيين مغادرة العاصمة الأوكرانية "كييف" بحرية عبر ممر آمن، متهمًا السلطات الأوكرانية باستخدام المدنيين درعًا بشريًا.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية إيجور كوناشينكوف، في تصريحات للتلفزيون، إنه يمكن لجميع المدنيين في المدينة مغادرة العاصمة الأوكرانية بحرية عبر طريق كييف- فاسيلكوف السريع، جنوب غربي العاصمة،  مشيرا إلى ان التفوق الجوي على جميع أنحاء أوكرانيا، في اليوم الخامس على التوالي منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونفى كوناشينكوف، مزاعم أن مجموعات من المخربين الروس تعمل في كييف وأن المدينة نفسها محاصرة،  وقال المتحدث العسكري الروسي، إن حقيقة الوضع في كييف تتمثل في أن المدينة باتت تحت سطوة عصابات مسلحة من اللصوص والقوميين المتطرفين الذين حصلوا على أسلحة نتيجة قرار السلطات الإجرامي بتوزيعها دون حسيب ولا رقيب، على السكان.

وأشار كوناشينكوف، إلى أن قيادة أوكرانيا وسلطات المدينة، بعد إعلان حظر التجول، تحاول إقناع السكان بالبقاء في منازلهم، مما يثبت مرة أخرى أن نظام كييف يستخدم سكان المدينة كدروع بشرية للقوميين الذين نشروا وحدات مدفعية ومعدات عسكرية في مناطق سكنية بالعاصمة.

وأكد كوناشينكوف، مجددا أن القوات الروسية لا تقصف إلا الأهداف العسكرية، وأن السكان المدنيين غير معرضين لأي تهديد.