الثلاثاء 7 مايو 2024

في مشاركتها الـ23 بـ«معرض الزهور».. «مزرعة الصبار العالمية» تعرض نحو 12 ألف صنف

مزرعة الصبار العالمية

تحقيقات28-2-2022 | 14:45

إسراء خالد

قال المستشار ثروت بدوي، صاحب مزرعة الصبار العالمية والملقب بـ«عاشق الصبار»، إن مشاركته في معرض زهور الربيع هذا العام، هي المشاركة رقم 23 بلا انقطاع، إذ يعرض أنواعًا مختلفة من نبات الصبار، الذي يعد متخصصًا به منذ 40 عامًا.

وأوضح بدوي، في حديثه لـ«دار الهلال»، أنه يزرع ما يقارب 12 ألف صنف من الصبار تشكل نحو نصف النسبة المكتشفة عالميًا من نبات الصبار، بينها عائلة صبار الماميلاريا، والتي تضم ما يزيد عن 30 صنفًا، وعائلة صبار الباكي سيريس، مشيرًا إلى أن عالم نبات الصبار ينقسم إلى قسمين رئيسيين، الأول يتعلق بالنباتات العصارية وهى النباتات الخالية من الأشواك ويوجد منها آلاف الأصناف، والثاني يتعلق بالنباتات الشوكية، وهى أيضًا تضم آلاف الأصناف، والصنفان معًا يشكلان نحو 25 ألف صنف من الصبار، وتلك هي إجمالي النسبة العالمية لاكتشافات نبات الصبار.

وتابع بدوي: "كل عام تحرص المزرعة على تقديم نوع من التجديد في عالم الصبار، وعرض أنواع عديدة منهم سواء تلك التي يتم استهجانها، أوالتي يتم تطعيمها لخلق أصناف جمالية جديدة وفكر زراعي جديد"، مؤكدًا أنه يتم تصدير الصبار بكميات كبيرة خاصًة للبلدان العربية، فالصبار يمتلك القدرة على التأقلم مع الظروف الجوية المحيطة.

وأكد تواجد إقبال من قبل زوار معرض زهور الربيع على شراء الصبار، على خلاف ما كان سائدًا قديمًا من عدم دراية الكثير بذلك النوع من النبات، أما الآن أصبح يحظى باهتمام وإقبال كبير، مضيفًا: "الصبار ذو فوائد عديدة ولكننا كمربيين بشكل أساسي نربي الصبار لقيمته الجمالية".

معرض زهور الربيع

يشار إلى قيام معرض زهور الربيع في دورته الـ89 تحت رعاية وحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ويشارك في افتتاحه بعض الوزراء والمحافظين والسفراء العرب والأجانب بالقاهرة.

ويشارك في معرض الزهور هذا العام حوالي 240 عارضا من منتجي نباتات الزينة والزهور والبساتين والأشجار والصبارات ومستلزمات الإنتاج والحدائق، بالإضافة الى منافذ بيع السلع الغذائية ومنتجات رمضان.

ويعقد المعرض في حديقة الأورمان بالجيزة وسيفتح أبوابه للجمهور يوميا من التاسعة صباحا إلى التاسعة مساء، وحتى 31 مارس القادم، مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لحماية العارضين والزائرين والعاملين من فيروس كورونا وتوفير أجهزة قياس درجات الحرارة، وعدم السماح للزائرين بالدخول بدون الكمامات، فضلا عن توفير المطهرات، والقيام بتطهير وتعقيم أجنحة المعرض باستمرار  وتطبيق التباعد الاجتماعي.

ومعرض زهور الربيع هو المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، والذي تقيمه وزارة الزراعة في حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، كذلك يعد حدثا ثقافيا اقتصاديا متميزا يحرص على زيارته المواطنين خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق.

كما يوجد متخصصين في جميع أعمال الزراعة (ديكور المنزل – أسطح الفيلات – أسطح المنازل – أرضيات صناعية – روعة المناظر الطبيعية – المدارس – الحضانات – المطاعم – الكافيهات) بكل ما يخص المسطحات الخضراء بأعلى جودة وأقل سعر .

Egypt Air