الأحد 16 يونيو 2024

وزير التموين : تعاقداتنا مع روسيا وأوكرانيا على القمح «سارية»

وزير التموين

توك شو28-2-2022 | 22:11

حامد محمود

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أن تعاقدات مصر على "القمح" مع روسيا وأوكرانيا على القمح سارية، رغم الحرب الدائرة بينهما الآن.

وأشار خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، في برنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، إلى أن العقوبات التي وقعتها الولايات المتحدة وأوروبا ضد روسيا لا تشمل الأقماح والطاقة لمعرفة أوروبا بحساسية هذين الملفين.

وأضاف أن روسيا وأوكرانيا تحاولان الإيفاء بتعاقداتهما على الأقماح، لافتًا الانتباه إلى أن مصر تنتظر وصول شحنة من القمح قادمة من أوكرانيا قريبًا.

وكشف في بداية لقائه عن مفاجأة للمرة الأولى، موضحًا أن احتياطي القمح في 2017 لدى توليه حقبة وزارة التموين كان يكفي 18 يومًا فقط والآن تخطت الفترة 4 أشهر بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أن هذا لم يحدث قبل ذلك في تاريخ مصر أن تصل مدة الاحتياطي إلى هذا الحجم الصغير جدًا، موضحًا أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وجه بتخصيص 1.8 مليار دولار لرفع مستوى الاحتياطات الاستراتيجية القمح والزيت والسكر والأرز. 

وقال المصيلحي، إن الحرب بين روسيا وأوكرانيا تؤثر على مصر والعالم خاصة فيما يخص الأقماح، مبينًا أن أي صراع عالمي يؤثر على السلع  في السوق العالمية.

و لفت الانتباه إلى أن آثار الصراع الروسي الأوكراني انعكس سلبًا على البترول والغاز والأقماح حيث شهدت هذه السلع زيادات غير مسبوقة في أسعارها عالميًا.

وأشار إلى أن الرئيس السيسي، يوجه دائمًا بالحفاظ على الإحتياطات الاستراتيجية للسلع كما وجه بزيادة مدد الاحتياطي إلى 6 أشهر.