الخميس 9 مايو 2024

ارتفاع أسعار النفط اليوم الثلاثاء 1 مارس 2022.. ومخاوف من تعطل محتمل للإمدادات

نفط خام

اقتصاد1-3-2022 | 12:23

سناء مصطفي

شهدت أسعار النفط اليوم الثلاثاء أول مارس 2022 ارتفاعا وسط مخاوف بشأن تعطل محتمل للإمدادات بعد الغزو الروسي لأوكرانيا والعقوبات التي تصدرت المشهد خلال المحادثات بشأن إصدار منسق لمخزونات الخام العالمية.

وبحلول الساعة 0843 بتوقيت جرينتش ، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت مايو القادم 3.04 دولار أو 3.1 % إلى 101.01 دولار للبرميل.

واقترب المؤشر لأعلى مستوى في سبع سنوات عند 105.79 دولار بعد بدء الغزو الأسبوع الماضي، وفقا لوكالة رويترز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر أبريل 2.56 دولار أو 2.67٪ إلى 98.28 دولار، حيث لامس العقد أعلى مستوى له عند 99.10 دولار للبرميل في اليوم السابق.

كما اقتربت قافلة عسكرية روسية ضخمة من العاصمة الأوكرانية كييف اليوم الثلاثاء بعد فشل محادثات وقف إطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا في تحقيق انفراجة.

وقررت أكبر شركة شحن في العالم ميرسك اليوم الثلاثاء توقف شحن الحاويات من وإلى روسيا.

وذكر لويز ديكسون ، محلل سوق النفط البارز في Rystad الطاقة ،في ملاحظة: «الوضع الهش في أوكرانيا والعقوبات المالية وعقوبات الطاقة ضد روسيا ستؤدي إلى تفاقم أزمة الطاقة بمستوى وأعلنت شركات النفط والغاز الكبرى ، بما في ذلك BP و شيل، عن خطط للخروج من العمليات الروسية والمشاريع المشتركة.

يواجه مشترو النفط الروسي صعوبة في السداد وتوافر السفن بسبب العقوبات.

كما ساعدت معنويات السوق الولايات المتحدة وحلفاؤها في مناقشة الإفراج المنسق عن مخزونات الخام للتخفيف من اضطراب الإمدادات.

وذكرت وسائل إعلام أن هذا الإطلاق قد يصل إلى 60 إلى 70 مليون برميل.

وكتب المحللون في كومنولث بنك أوف أستراليا في مذكرة: "هذا الإصدار المحتمل يحد من ارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي" من المقرر أن تعقد وكالة الطاقة الدولية اجتماعًا وزاريًا استثنائيًا اليوم الثلاثاء

Dr.Radwa
Egypt Air