الأربعاء 15 مايو 2024

منذ بدء الحرب.. نرصد جهود الدولة لإعادة المصريين من أوكرانيا

الطلاب المصريين في أوكرانيا

تحقيقات1-3-2022 | 16:12

أماني محمد

مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، وكانت أزمة الطلاب المصريين في أوكرانيا محل اهتمام أجهزة الدولة، حيث عملت البعثة الدبلوماسية في كييف على التواصل مع المصريين وإصدار مجموعة من التعليمات لحمايتهم، وكذلك تخصيص أرقام للتواصل وتسجيل البيانات وتحديد نقاط للتجمع تمهيدا لعودتهم إلى مصر.

ومن المقرر أن تصل القاهرة مساء اليوم طائرة إجلاء سعة 1500 فرد، كانت قد وصلت إلى بوخارست في الساعة 3 عصرًا بتوقيت رومانيا، في إطار الجهود الجارية لتسهيل عودة المواطنين العالقين في بوخارست بعد عبورهم الحدود الأوكرانية الرومانية، وذلك تنفيذَا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وناشدت الحكومة المواطنين المصريين سرعة التوجه الآن للسفارة المصرية في بوخارست؛ لإعداد قائمة بالمسافرين على متن تلك الطائرة، والتوجه بعد ذلك مباشرة للمطار من السفارة في شكل جماعي.

تسهيلات البعثات الدبلوماسية

وعملت السفارات المصرية في بوخارست وكييف على توضيح كافة المعلومات والتعليمات اللازمة لوصول المصريين آمنين إلى الحدود الرومانية ودخولهم إلى بوخارست، فبالتنسيق بين السفارة المصرية فى كييف والسفارات المصرية فى الدول المجاورة بولندا، المجر، سلوفاكيا، رومانيا وكذلك مع وزارة الخارجية الاوكرانية صدرت تعليمات لحرس الحدود الأوكرانى بالسماح للمصريين بالمغادرة من نقاط الحدود مع كافة الدول المجاورة.

ودعت السفارة المصرية برومانيا المصريين المنتهية جوازات سفرهم بموافاتنا بهذا الموقف قبل وصولهم لنقطة الدخول حتي يتسنى اتخاذ اللازم لتسهيل دخولهم للأراضي الرومانية، مؤكدة ضرورة تًوجه المصريين القادمين من أوكرانيا إلى رومانيا من حاملي جوازات السفر المنتهية إلى السفارة المصرية ببوخارست بعد دخولهم لرومانيا لاستصدار وثائق السفر اللازمة لهم لعودتهم إلي مصر.

كما ناشدت السفارة المواطنين المصريين القادمين من أوكرانيا الاتصال على رقم الطوارئ للإبلاغ عن مرورهم النقاط الحدودية حتى يتسنى للسفارة مساعدتهم فى حجز الفنادق والطيران، مؤكدة ضرورة التواصل مع السفارة في هذا الشأن من خلال رقم الطوارئ (اتصال وواتساب)+40 (726) 164 978.

وفي الثالثة عصرا بتوقيت بوخارست وصلت طائرة إجلاء مصرية لإعادة الطلاب المصريين من رومانيا، مطالبة المواطنين المصريين سرعة التوجه للسفارة المصرية في بوخارست بحقائبهم وأمتعتهم لإعداد قائمة المسافرين علي متن تلك الطائرة، والتوجه بعد ذلك مباشرة للمطار من السفارة في شكل جماعي بحافلات تابعة للسفارة.

وزارة الهجرة تتابع الأمر

ومع بداية الحرب عملت وزارة الهجرة على التواصل مع ممثلين عن الجالية والطلبة المصريين بأوكرانيا، حيث عقدت السفيرة نبيلة مكرم عبد الشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، اجتماعا مع 60 مصريا بأوكرانيا من بينهم مواطنين وطلاب الذين يمثلون معظم أعضاء الجالية، للوقوف على جميع احتياجات الجالية المصرية المتواجدة بمختلف مدن أوكرانيا.

وعملت غرفة عمليات وزارة الهجرة تواصل عملها بالتواصل الدائم مع كافة أبناء الجالية، لمتابعة تطور الأحداث، وكذلك اختيار شخص عن كل مجموعة من المصريين المتواجدين في مختلف المدن، ليكون مسئولا عن التواصل مع "علي فاروق" رئيس الجالية المصرية بأوكرانيا، و"خالد محمد" ممثل مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين الدارسين بالخارج، لضمان سرعة التحرك واتخاذ اللازم لتقديم الدعم لأي مجموعة تحتاج لمساعدة خلال الساعات المقبلة، داخل المدن الأوكرانية.

وفيما يخص الطلاب المصريين في أوكرانيا، طلبت وزيرة الهجرة من الدارسين تسجيل البيانات وإرسالها للوزارة مدون بها السنوات الدراسية والتخصصات التي يدرسون بها، حيث تم إعداد كشوف لموافاة وزارة التعليم العالي بها ودراسة موقف الطلاب، والبدائل المختلفة، حرصا على مستقبلهم، حيث تواصلت مع نحو  60  من الطلاب المصريين في مدينة "خاركوف" حتى تنسيق مغادرتهم من من أوكرانيا إلى دول الجوار.

Dr.Radwa
Egypt Air