السبت 18 مايو 2024

وزارة النفط العراقية: إرتفاع صادرات النفط الخام إلى 3.314 مليون برميل في اليوم

ابار نفط

اقتصاد1-3-2022 | 17:47

سناء مصطفي

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الثلاثاء، إرتفاع صادرات البلاد من النفط الخام إلى 3.314 مليون برميل في اليوم في فبرايرالماضي. كما بلغت قيمة الصادرات 3.2 مليون برميل يوميا في ينايرالماضي .. وكما إرتفعت إيرادات العراق من الصادرات النفطية في فبراير الماضي إلى 8.54 مليار دولار، وبلغ متوسط سعر البرميل 92.08 دولار، ارتفاعا من 8.27 مليار دولارو بلغ متوسط سعر 83.25 دولار في ينايرالماضي.

 

وأدت الحرب الروسية الأوكرانية إلي إرتفاع أسعار النفط لأكثر من 100 دولار للبرميل. ويزيد العراق إنتاجه من الخام على أساس شهري بموجب اتفاق مع باقي أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) ومنتجين آخرين مثل روسيا.. في يناير الماضي، بلغ متوسط صادرات العراق النفطية، 3.202 مليون برميل يومياً، بتحقيق واردات مالية بلغت 8.27 مليار دولار من مبيعات النفط بسعر 83.246 دولار للبرميل الواحد.

ويعد العراق، ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بعد السعودية، بمتوسط إنتاج 4.6 مليون برميل يوميا في الظروف الطبيعية، ويعتمد على إيرادات النفط لتمويل ما يصل إلى 95 بالمئة من نفقات الدولة.. ومن المتوقع أن تقرر أوبك+ في اجتماع الأسبوع المقبل الالتزام بزيادة مزمعة في الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميا في أبريل القادم.. وقبل أيام، أوقف العراق أكثر من عُشر إنتاجه النفطي بسبب أعمال الصيانة والاحتجاجات، في ضربة أخرى للإمدادات العالمية المضغوطة بالفعل في وقت يتزايد فيه الطلب وترتفع الأسعار. وقالت شركة نفط "ذي قار" العراقية المملوكة للدولة الجمعة الماضية إن العراق أوقف أيضا إنتاج وتصدير 80 ألف برميل أخرى يوميا من حقل الناصرية النفطي بسبب مخاوف تتعلق بسلامة العمال.

الاكثر قراءة