الخميس 9 مايو 2024

ارتفاع سعر برميل خام برنت المرجعي الأوروبي لـ8 دولارات

ابار نفط

اقتصاد1-3-2022 | 19:03

سناء مصطفي

شهد سعر برميل خام برنت، المرجعي الأوروبي، إرتفاعا بلغ 8 دولارات، خلال تعاملات ماقبل التسوية اليوم الثلاثاء.

وتأتي الارتفاع الجديد بأسعار الخام وسط تزايد مخاوف المستثمرين من حدوث اضطرابات في الإمدادات مع تشديد العقوبات الغربية على روسيا.

وإرتفعت اسعار العقود الآجلة لخام برنت، 8 دولارات متخطية مستوى 106 دولارات للبرميل. وإرتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي، لأكثر من 8 دولارات متجاوزة 104 دولارات للبرميل.

ووفقا لرويترز، من المرجح "لأوبك+"، أن تلتزم المجموعة، التي تضم أوبك وروسيا وحلفاء آخرون، بسياستها الحالية المتمثلة في الزيادات التدريجية في إنتاج النفط أثناء اجتماع غدا الأربعاء. ويرجع ذلك لأن "الغزو الروسي" لأوكرانيا لم يؤثر حتى الآن على سير اتفاق الإمدادات بين أوبك، وحلفائها.

إطلاق 60 مليون برميل من النفط. كما قال كويتشي هاجيودازير الصناعة الياباني، إن الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية اتفقوا اليوم الثلاثاء على إطلاق 60 مليون برميل من الاحتياطيات النفطية، وإن نصف تلك الكمية ستأتي من الولايات المتحدة.

ويهدف الاجتماع الاستثنائي لوزراء الدول الأعضاء بالوكالة التي مقرها باريس إلى تهدئة أسعار النفط التي قفزت فوق 105 دولارات للبرميل في أعقاب "الغزو الروسي" لأوكرانيا.. اليابان لم تقرر حتى الآن حجم النفط الذي ستطلقه من احتياطياتها الوطنية.

وكتب محللون في كومنولث بنك "أوف أستراليا" في مذكرة: "هذا السحب المحتمل يحد من ارتفاع أسعار النفط في الوقت الحالي" وتفاقمت العزلة الروسية مع إعلان شركة ميرسك، أكبر شركة للشحن في العالم، اليوم الثلاثاء، أنها ستوقف الشحن بالحاويات من روسيا وإليها.

وكتبت لويز ديكسون، كبيرة محللي سوق النفط في "ريستاد إنرجي" في مذكرة: "الوضع الهش في أوكرانيا، والعقوبات المالية، وعقوبات الطاقة ضد روسيا، ستبقى أزمة الطاقة متفاقمة وسيرتفع النفط إلى ما يزيد كثيرا على 100 دولار للبرميل على المدى القريب.

Dr.Radwa
Egypt Air