الجمعة 17 مايو 2024

ارتفاع سعر البلاديوم في المعاملات الفورية لأكثر من 8%

البلاديوم

اقتصاد1-3-2022 | 19:17

سناء مصطفي

شهد سعر البلاديوم، المعدن الثمين والنادر في العالم، ارتفاعًا تخطي سعر الذهب عقب تطورات الحرب الروسية الأوكرانية.

وارتفع سعر البلاديوم في المعاملات الفورية، اليوم الثلاثاء، لأكثر من 8% إلى 2688 دولارا للأوقية.. يعد البلاديوم من عائلة البلاتين من المعادن، ويعتبره خبراء المجوهرات بديلا للذهب أو البلاتين، خصوصا أن له خصائص تجعله ذو قيمة كبيرة في صناعة السيارات.

ويستخدم أكثر من 80% من معدن البلاديوم محولًا محفزًا في أجهزة تنقية عوادم السيارات، إذ يتم تركيبه بين المحرك والعوازل العاكسة في السيارات.

ويتميز البلاديوم بقدرته على تحويل ما يصل إلى 90% من الهيدروكربونات وأول أكسيد الكربون وثاني أكسيد النيتروجين المنبعث من السيارات إلى نيتروجين أقل خطورة وثاني أكسيد الكربون وبخار ماء. كما يدخل البلاديوم في العديد من الصناعات، إذ يمكن استخدامه في صناعة الإلكترونيات، كما يستخدم في طب الأسنان وفي الطب عمومًا.

كما يمكن استخدام البلاديوم أيضًا في معالجة المياه الجوفية، وتنقية الهيدروجين، وصناعة المجوهرات، بالإضافة إلى استخدامه بشكل كبير في صناعة المحولات المحفزة.. وتحركت الولايات المتحدة وحلفاؤها السبت الماضي، لمنع بنوك روسية معينة من الدخول على نظام سويفت العالمي للمدفوعات المالية بين البنوك وهو ما يقول متعاملون ومحللون إنه قد يعطل صادرات روسيا من جميع السلع الأولية من النفط إلى الحبوب.

 

وتعد شركة "نورنيكل" الروسية أكبر منتج ومورد للبلاديوم في العالم، أكبر منتج للنيكل المكرر في العالم، ومنتج رئيسي للبلاتين.

وأنتجت الشركة 2.6 مليون أوقية من البلاديوم العام الماضي أو 40% من إنتاج المناجم العالمي و641 ألف أوقية من البلاتين أو حوالي 10% من إجمالي إنتاج المناجم. ووفقًا لرويترز قامت الشركة بأنتاج 193 ألف طن من النيكل في عام 2021.