الجمعة 10 مايو 2024

في ليلة السيدة زينب.. أفلام مصرية احتفلت بمولدها

مولد السيدة زينب

فن1-3-2022 | 20:17

دار الهلال

يحتفل محبي آل البيت، وأتباع الطرق الصوفية اليوم، بمولد السيدة زينب، الذي يُعدّ تراثًا دينيًا وشعبيًا، ويتم الاحتفال بمولدها يوم الثلاثاء الأخير من شهر رجب ويحتفل محبو آل البيت، وهي عادة سنوية عند بعض المصريين، ولم تكن السينما المصرية بعيدةً عن تراث الموالد، حيث قدّمت عددًا من الأعمال التي تناولت عادات المصريين في تلك الليالي، ونرصد لكم أبرزها.

الليلة الكبيرة

عُرِض للمرة الأولى في العام 2015، واعتمد على البطولة الجماعية، وتدور أحداثه في ليلة واحدة في مولد شعبي لمقام سيدنا عرش الدين، واستعرض حلقات الذكر والطقوس الدينية في المولد، والمظاهر الاحتفالية، وحكايات وقصص تدور في يوم المولد.

وشارك ببطولته: عمرو عبدالجيل، وفاء عامر، أحمد رزق، أيتن عامر، سميحة أيوب، صبرى فواز، سمية الخشاب، محمد لطفي، صفية العمري، أحمد بدير، زينة، سيد رجب، ومن تأليف أحمد عبدالله، وإخراج سامح عبدالعزيز.

تمر حنة

قدّم المنتج والمخرج حسين فوزي، فيلم «تمر حنة»، في العام 1957، والذي يُعدّ واحدًا من أشهر أفلام المولد، والتي دارت حول قصة حب حسن ونعيمة، وهي فتاة غجرية تعمل في الموالد.

وشارك ببطولته: رشدي أباظة، نعيمة عاكف، أحمد رمزي، سراج منير، كريمان، وفايزة أحمد، تأليف جليل البنداري، وقصة وسيناريو وإخراج حسين فوزي.

السيرك

في العام 1968، قدّم المخرج عاطف سالم فيلم السيرك، كيفية استعداد فريق السيرك لهذه الليلة، وانتقالهم بين الموالد الشعبية، وحرص الناس على متابعة فقراته.

وشارك ببطولته: حسن يوسف، سميرة أحمد، هدى سلطان، محمد رشدي، محمد عوض، نبيلة عبيد، عبدالسلام محمد، وجيه عزت، خيرية أحمد ومحمد إسماعيل.

شيء من الخوف

في العام 1969، قدّم المخرج الكبير حسين كمال، والكاتب والروائي الكبير ثروت أباظة، فيلم «شيء من الخوف»، وشارك ببطولته محمود مرسي، شادية، يحيى شاهين، صلاح نظمي، محمد توفيق، آمال زايد، ومحمود ياسين.

ودارت أحداثه حول احتفال القرية بليلة المولد من خلال فقرات استعراضية وعروض السحر وفقرة الأراجوز والعروسة اللعبة والحصان الحلاوة، وهي من أهم ملامح ليلة المولد.

المولد

تناول قصة مأساوية حول خطف الطفل بركات في مولد شعبي وسط الزحام الشديد، وأطلق عليه اسم إبراهيم، لينشأ مع خاطفه الذي يدعى على الأعرج وسط بيئة مليئة إجرام، ويتورط بالعمل مع عصابة تهريب، ويسافر معهم إلى اليونان لتنفيذ إحدى العمليات، لتتغير حياته.

والفيلم من إنتاج عام 1989، وبطولة عادل إمام، يسرا، أمينة رزق، عبدالله فرغلي، إيمان، مصطفى متولي، نور الدمرداش، سعيد طرابيك، أحمد سلامة، وفكري صادق، والفنان كريم الحسيني، الذي جسّد دور الطفل بركات، ومن تأليف محمد جلال عبدالقوي، وإخراج سمير سيف.

Dr.Radwa
Egypt Air