الجمعة 17 مايو 2024

يسري عبدالله: «طلب صداقة» قصة تناقش التقاطع بين الماضي والحاضر

جانب من الندوة

ثقافة1-3-2022 | 20:41

أبانوب أنور

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله، أستاذ النقد الأدبي بجامعة حلوان، إن هناك 16 قصة قصيرة تمثل المتن السردي لمجموعة طلب صداقة للكاتبة صافيناز جمال، تتنوع فيما بينها في المساحة الكمية للنصوص التي تتسم في مجملها بالتكثيف والإيجاز اللغوي والحدثي في آن واحد.

وأضاف خلال ندوة مناقشة المجموعة القصصية "طلب صداقة" للقاصة صافيناز جمال، المقامة الآن بمنتدى المستقبل للفكر والإبداع، بمكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع، تتخذ المجموعة من قصة طلب صداقة عنوانا لها وهي قصة مركزية داخل المجموعة لا لاحتلالها حيزا أكبر من المساحة الكمية للنصوص (15 صفحة تقريبا)، ولكن لاحتوائها على بعض تيمات المجموعة وملامحها الفكرية والجمالية.

وتابع أستاذ النقد الأدبي، في طلب صداقة نحن بإزاء قصة تلعب على مساحات التقاطع بين الماضي والحاضر في حياة الشخصية المركزية في القصة (براح) الموزعة بين حلم غابر يلوح من جديد، يتمثل في (بساط) الحبيب المرتحل، و العائد بعد غياب. تبدا لحظة القص من الآن وهنا.

وقد صدرت مجموعة "طلب صداقة" عن دار "فهرس" للطباعة والنشر بالقاهرة، وتعد المجموعة الأولى للكاتبة والفنانة التشكيلية صافيناز جمال.

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى اهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية،  وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي"إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة".

وتعقد الندوة في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني، الدور الثاني، 1 شارع كريم الدولة متفرع من ميدان طلعت حرب، وسط البلد، مع التنبيه على  الالتزام باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية.