الجمعة 28 يونيو 2024

تعرف على «أوناغادوري» أغرب سلالة دجاج يابانية بذيل طويل (فيديو)

الدجاج النادر

الهلال لايت 1-3-2022 | 21:47

ميادة عبد الناصر

يُطلق إسم "أوناغادوري" على نوع من الدجاج ومعناها "طير شريف" باللغة اليابانية وهي سلالة نادرة تشتهر بذيلها الطويل بشكل استثنائي، والذي يمكن أن يصل إلى أكثر من 10 أمتار وذلك وفقا لما نشره موقع " اوديتى سنترال " الأمريكى.

 "أوناغادوري" من بين 17 سلالة دجاج تُعتبر كنوزًا وطنية يابانية، فإن هذه السلالة هي الوحيدة التي تتمتع بوضع "خاص" منذ أن حصلت على هذه الحالة في عام 1952، وتم حظر تصدير طيور أوناغادوري وبيضها، لذلك هناك عدد قليل جدًا من العينات، إن وجدت، والموجودة خارج اليابان اليوم.

تشتهر هذه السلالة بالطيور غير المتساقطة، وبالتالي ذيول الديوك الطويلة بشكل لا يصدق، والتي إذا تم الاحتفاظ بها في أفضل الظروف مع مستويات عالية من تربية الحيوانات، يمكن أن تنمو طوال حياة الطائر.

يمكن إرجاع تاريخ الطيور طويلة الذيل إلى آلاف السنين، ولكن يُعتقد أن سلالة أوناغادوري قد نشأت في القرن السابع عشر، في مقاطعة توسا اليابانية، في جزيرة شينكو وتراثها الدقيق غير معروف، لكن الخبراء يعتقدون أنها مشتقة من سلالات أخرى طويلة الذيل مثل شوكوكوو وتيتينكو  وربما مينوهكيكى.

تدين ديوك أوناغادوري بأذيالها المهيبة إلى طفرة في جيناتها "نانومتر" (غير المتساقطة)، والتي تسمح لها بالحفاظ على ريش ذيلها إلى الأبد، ولكن أيضًا لجينات "gt" و"sg" التي تسبب النمو السريع للجينات ذاتها. نفس الريش.

ومن المثير للإهتمام، أن دجاجات أوناغادوري تتساقط بشكل طبيعي، في حين أن الديوك لم تتخلص من ريش الذيل مطلقًا، وتتخلص فقط من بقية ريشها كل ثلاث سنوات.

كان هذا في الواقع أحد الأسباب التي جعلت المربين الأوروبيين لا يحبون السلالة في الأصل، لأنه يعني أنهم سيبقون ريشهم البالي والتالف لفترة طويلة بدلاً من استبدالهم باستمرار، نظرًا لأن أوناغادوري واجه أيضًا مشكلة في التكيف مع المناخ والموئل الأوروبي.

بدأ المربون في عبورهم بالسلالات المحلية للحفاظ على بعض جينات أوناغادوري مع جعل الطيور الجديدة أكثر مرونة، هذه الطريقة التي ظهرت بها طائر الفينيق الألماني إنه يشبه إلى حد بعيد أوناغادوري، لكنه يذوب أكثر من الطيور اليابانية.

لكي يتم تصنيف الديك على أنه أوناغادوري نقي، يجب أن يكون له ذيل لا يقل عن 1.5 متر، بالنظر إلى أنه في ظل الظروف المناسبة، يمكن أن ينمو ريش ذيل أوناغادوري بمقدار 90 سم سنويًا، فإن الديوك ذات ذيول التي يبلغ قياسها عدة أمتار شائعة جدًا. يبلغ الرقم القياسي حاليًا 11.3 مترًا.

بصرف النظر عن طول ذيولها ، يتم تسعير ديوك أوناغادوري أيضًا وفقًا لعدد Kawari-honge. هذا نوع خاص من الريش في ذيولهم ، لكونه الأوسع منهم جميعًا. يمكن أن يتراوح عدد هذه الريش من 1 إلى 4 ، لذلك إذا كان لدى الطائر أربعة طائر من نوع Kawari-honge ، فسيكون مطلوبًا جدًا من قبل المربين وبالتالي سوف يجلب سعرًا مرتفعًا.

سلالة أوناغادوري مدرجة حاليًا على أنها مهددة بالإنقراض، حيث يتم الاحتفاظ بحوالي 250 طائرًا فقط بواسطة 250 مربيًا، قد يكون أحد أسباب ذلك أن الدجاج من طبقات بيض فقيرة (حوالي 25 بيضة في السنة).