الجمعة 21 يونيو 2024

المغرب يحبط مخططا إرهابيا يستهدف مواطنين وأجانب ومنشآت حيوية

المغرب

عرب وعالم2-3-2022 | 14:13

دار الهلال

 أحطبت السلطات المغربية، اليوم الأربعاء، مخططاً إرهابياً كان يستهدف مهاجمة مسئولين مغربيين وأجانب وعدد من المنشآت الحكومية والمصرفية والبنايات الأمنية الهامة. وذكر المكتب المركزي للأبحاث القضائية في المغرب، وفقا لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني تمكنت من توقيف عنصر متطرف موالي لتنظيم داعش الإرهابي يبلغ من العمر 27 عاما، ويشتبه في تورطه في الإعداد لتنفيذ مخططات إرهابية لها امتدادات خارج المغرب في إطار مشروع يهدف المساس بالنظام العام.

وأضاف أن المشتبه به قام بتحميل وتجميع العديد من المحتويات الرقمية من مواقع متطرفة بغرض الإلمام بطبيعة المواد والمستحضرات الموجودة في الأسواق التي تدخل في صناعة المتفجرات، والتدرب على كيفية إعدادها وتحضيرها لصنع أجسام متفجرة لاستعمالها في عمليات إرهابية باستخدام سيارة "مفخخة".

وبين أن المشتبه به كان يحضر لتنفيذ مشروعه الإرهابي بإيعاز وتنسيق مع شخص متطرف ينشط خارج المغرب، له ارتباط بأحداث إرهابية في أوروبا، والذي تكلف بمهمة توفير الإمداد المالي والدعم اللوجيستي لاقتناء الأسلحة ومستلزمات صناعة المتفجرات، بينما عهد للمشتبه به الموقوف في المغرب بمهمة استقطاب وتجنيد أشخاص لتنفيذ هذا المخطط الإرهابي.