الأحد 16 يونيو 2024

الاتحاد الاوروبي يدعو إلى عبور الفارين من العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا الحدود "دون تميز"

شارل ميشيل

عرب وعالم2-3-2022 | 14:50

دار الهلال

 دعا رئيس المجلس الاوروبي شارل ميشيل اليوم الاربعاء إلى عبور جميع الفارين من العمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا الحدود "بأمن دون تمييز" بعد ما تردد من تقارير إعلامية تفيد بتقييد مرور الاشخاص ذوي الاصول الاسيوية والافريقية من نقاط العبور الحدودية.

وقال ميشيل للصحفيين أثناء وقوفه بجانب رئيس الوزراء البولندي ماتيوس مورافيسكي في مدينة (جيشوف) على الحدود البولندية الاوكرانية إن "سبب وجودي هنا هذا الصباح معك عزيزي رئيس الوزراء هو إظهار تضامننا الاوروبي الكامل مع بولندا ومع الاشخاص الموجودين على الارض الذين يعملون على ضمان ضيافة اللاجئين". وشدد على ضرورة "إظهار قيمنا الاوروبية" ..

معربا عن شكره لرئيس الوزراء البولندي وجهود العاملين في "عدم التمييز" لدى التعامل مع الفارين. من جانبه قال مورافيسكي إنه "بالنظر إلى الدعاية الاخيرة التي روجت لها روسيا بشأن حدودنا فإن بولندا تساعد جميع الفارين من الحرب وجميع اللاجئين بغض النظر عن بلدانهم الاصلية".

وأكد ضرورة "عدم الخضوع لتلاعب الدعاية الروسية" قائلا "إننا نعامل الجميع بكرامة وبمساواة سواء الاوكرانيين أو غيرهم". وكان المفوض السامي للامم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي أكد في مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء تعرض بعض اللاجئين غير الاوروبيين للتمييز أثناء محاولتهم الفرار من الحدود الاوكرانية.

وقال جراندي إن "عددا من اللاجئين العرب والاسيويين والافارقة اشتكوا من اختلاف المعاملة أثناء محاولتهم عبور الحدود الاوكرانية" .. مضيفا أن الامم المتحدة تعتزم التدخل لمحاولة ضمان حصول الجميع على معاملة متساوية.