الجمعة 3 مايو 2024

مشروع «قوى عاملة مصر» الممول من (USAID) يعلن عن تنفيذ برنامج للتوظيف

وزارة التربية والتعليم

أخبار2-3-2022 | 19:32

دار الهلال

أعلن مشروع "قوى عاملة مصر" (Workforce Egypt) الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID) عن تنفيذ برنامج "ابدأ رحلتك للتدريب والتوظيف " وبرنامج " الـ 3R " للتوظيف، وإعادة التدريب، وإستبقاء العمالة" ، وذلك من خلال توقيع مذكرة تفاهم مع راية القابضة للاستثمارات المالية ، بهدف لتعزيز مشاركة القطاع الخاص في تنمية القوى العاملة من خلال إقامة علاقة تعاون وشراكة.

وقع المذكرة قوى عاملة مصر الممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية(USAID). جوزيف غانم، مدير المشروع وعن راية جمال حسين، الرئيس التنفيذي للشركة.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني قد وقعت اتفاقية تعاون مع مشروع "قوى عاملة مصر" لانشاء بوابة "مدارس التعليم الفنى التفاعلية" للعمل كوسيلة تواصل بين وحدات تيسير الانتقال إلى سوق العمل على المستويات المركزية والمحافظات والمدارس، من خلال عقد ورش عمل لمناقشة خطة العمل والتحديات على أن يتم التنفيذ فى 15 محافظة، هم: الإسكندرية، دمياط، بورسعيد ، الإسماعيلية، الشرقية، الغربية، المنوفية، البحر الأحمر، الفيوم، أسوان، بنى سويف، المنيا، أسيوط، البحيرة، الأقصر.

وذكرت الوكالة الأمريكية ، أن مذكرة التفاهم تهدف الى تقديم الدعم الفني والخدمات الاستشارية وإعداد المدربين المختصين بأكاديمية رايه وتطوير الأهداف الاستراتيجية التي من شأنها الارتقاء بالمهارات الفنية والتوظيفية للباحثين عن عمل والعمالة الحالية من خلال برنامج "ابدأ رحلتك" وكذلك تحسين استراتيجيات الموارد البشرية من خلال برنامج الـ 3R للتوظيف، وإعادة التدريب، وإستبقاء العمالة.

ويقوم المشروع بتقديم الدعم الفني للشركة من خلال برنامج "ابدأ رحلتك" والذي يعمل على توفير باحثين عن عمل ملائمين لاحتياجات الشركة من خلال إدراجهم في عملية متكاملة من تقديم خدمات الاستشارة المهنية لهم، وتدريبهم على مهارات التوظيف اللازمة لتأهيلهم لسوق العمل. وكذلك يقوم بتوفير الخبراء الفنيين المتخصصين لعمل آلية التعلم والتدريب المستمر وذلك من خلال عمل دراسة للوضع الراهن للشركة والقيام بعمل خطة تطوير شاملة ومفصلة خاصة بالأكاديمية متضمنه قوائم الجدارات والمواد التدريبية الخاصة بكل منها.

ولضمان الاستمرارية، يتم إعداد المدربين المختصين بالأكاديمية ومتابعة تنفيذ البرامج التدريبية الخاصة برفع إنتاجية العمالة الحالية وتحسين مستوى أداء الإدارة الوسطى وبناء قدرات العمالة المستحدثة.

ويقوم المشروع أيضاً من خلال برنامج الـ 3R للتوظيف، وإعادة التدريب، وإستبقاء العمالة بتوفير الخبراء المتخصصين في مجال الموارد البشرية للعمل مع قسم الموارد البشرية. بهدف إجراء تقييم مواطن القوة، ونقاط الضعف، والفرص، والتهديدات وتحديد معدل دوران العمالة وتطوير خطة عمل مناسبة في ضوء نتائج التقييم وتطوير أهداف استراتيجية وتوفير المدخلات المناسبة، وخطة عمل والإطار الزمني لتحقيق أهداف البرنامج.

وعلى الصعيد الآخر تقوم الشركة بالتعاون مع المشروع ووحدات ابدأ رحلتك للتدريب والتوظيف باختيار الباحثين عن عمل الملائمين لمتطلبات الوظائف المتاحة لديهم من اللائحة المقدمة من وحدات ابدأ رحلتك والعمل على تقديم التدريب على رأس العمل المطلوب التحاقهم بالوظائف المتاحة وتوظيفهم بمجرد الانتهاء من التدريب على رأس العمل.

Dr.Randa
Dr.Radwa