السبت 18 مايو 2024

مدير معهد أمراض النباتات يتفقد زراعات محصول القمح بكفر الشيخ

زراعات محصول القمح

محافظات2-3-2022 | 19:40

دار الهلال

تفقد الدكتور أشرف خليل مدير معهد بحوث أمراض النباتات، التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وعدد من قيادات وباحثي المعهد زراعات محصول القمح لعدد من المزارعين في محافظة كفر الشيخ.

وقال مدير المعهد إن ذلك يأتي في إطار المتابعة الميدانية المستمرة من معهد بحوث أمراض النباتات لمحصول القمح، بناء على توجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

وأكد خليل أن الحالة العامة لمحصول القمح هذا الموسم جيدة ومبشرة.. لافتا إلى أهمية زراعة الأصناف الموصى بزراعتها فى الوجه البحري، وذلك طبقا للسياسة الصنفية للوزارة وعدم مخالفة هذه السياسة الصنفية لحماية نباتات القمح من الأمراض، خاصة مرض الصدأ الأصفر، وذلك للحصول على أعلى إنتاجية وتقليل الكمية المستوردة، خاصة في ظل الظروف الحالية التي تمر بها بعض الدول المصدرة للقمح.

كما تفقد وفد المعهد تجارب قسم بحوث أمراض القمح التابعة لمعهدي الأمراض والمحاصيل، فضلا عن تفقد صوبة أمراض القمح بالمحطة، وصوبة امراض الأرز، إضافة إلى تجارب المحاصيل الشتوية بالمحطة، حيث اشاد بالأداء ودقة التنفيذ والنتائج الجيدة التي تساهم في حل المشاكل المرضية على هذه المحاصيل ومن ثم تعود على المزارع برفع الإنتاجية.

وعقد خليل اجتماعا مع باحثي المعهد بالمحطة، وأكد ضرورة بذل مزيد من الجهد فى العمل للارتقاء بمستوى البحوث وضرورة تنفيذ البحوث التطبيقية ذات المردود المباشر على زيادة الإنتاجية للمحاصيل المختلفة.

الاكثر قراءة