السبت 29 يونيو 2024

نمط مذهل من السحب في السماء يشبه أمواج المحيط فوق جمهورية التشيك

السحب

الهلال لايت 3-3-2022 | 17:55

ميادة عبد الناصر

تشكلت غيوم نادرة وجميلة فوق جمهورية التشيك على شكل أمواج المحيط وبحسب موقع "ديلى ستار" اكتشف لوكاس جالو، 35 عامًا، والذى يعمل نجارًا ويعشق التصوير، سحبًا تشبه الأمواج تتشكل فوق مسقط رأسه في منطقة بوهيميا الجنوبية في جمهورية التشيك وقال لوكاس: "عندما رأيتهم لأول مرة ، اعتقدت أنهم مذهلين.

سحب

تُعرف أنماط السحب هذه باسم غيوم كيلفين هيلم هولتز Kelvin-Helmholtz ، أو السحب المتدفقة، وهي واحدة من أكثر التكوينات السحابية لفتًا للانتباه والتى تحدث عندما تتحرك طبقتان مختلفتان من الهواء بسرعات مختلفة، وهي ظاهرة يطلق عليها مكتب الأرصاد الجوية القص.

عندما تتحرك الطبقة العليا من الهواء بسرعة أعلى من المستوى الأدنى من الهواء، فإنها أحيانًا تجرف الجزء العلوي من الطبقة السحابية الحالية أثناء مرورها، مما يخلق الأشكال المتدحرجة التي تشبه الموجة والتي ظهرت فوق جمهورية التشيك.

من المرجح أن تحدث السحب في يوم عاصف، وهو مؤشر جيد على الاضطراب ولكن الغيوم المتدفقة غالبًا ما تكون قصيرة العمر، وغالبًا ما تفقد شكلها بشكل أسرع بكثير من أنواع السحب الأخرى، مما يجعلها مشهدًا نادرًا.

سميت هذه الغيوم على اسم هيرمان فون هيلمهولتز وويليام طومسون، اللورد كلفن، الفيزيائيين الذين درسوا تدفق الهواء المضطرب وعدم استقرار كلفن- هيلمهولتز هو ظاهرة علمية لا تحدث على الأرض فقط.

بقعة المشتري الحمراء هي مثال على عدم استقرار كلفن-هيلمهولتز، والذي يحدث أيضًا بين السوائل وزحل وداخل الغلاف الجوي للشمس و يُقال إن فان جوخ قد صور السحب المتدفقة في لوحته الشهيرة Starry Night.