الثلاثاء 14 مايو 2024

"المرأة المصرية وإسهاماتها الحضارية".. سلسلة محاضرات بالمتحف القبطي الإثنين

المتحف القبطي

ثقافة3-3-2022 | 14:09

عبدالله مسعد

ينظم المتحف القبطي، الإثنين 7 مارس الجاري، سلسلة من المحاضرات تحت عنوان "المرأة المصرية وإسهاماتها الحضارية بين الماضي والحاضر"، يحاضر فيها الدكتورة رشا كمال، مدير إدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، والدكتورة نجوى بكر، مسئول ملف المرأة والمتاحف بإدارة التنمية الثقافية والتواصل المجتمعي، وعزمي سلامة مفتش آثار.

وتأتي محاضرة عزمي سلامة تحت عنوان "المرأة المصرية ودورها في بناء الحضارة"، العاشرة صباحًا، يعقبها في الـ 11 محاضرة للدكتورة نجوى بكر، بعنوان "المرأة النوبية والاستلهام من التراث"، ويعقبها في الـ 12.5 محاضرة تحت عنوان "تطوير الذات والفاعلية الشخصية" يحاضر فيها الدكتورة رشا كمال.

يذكر أن المتحف القبطي يضم أكبر مجموعة من الآثار القبطية فى العالم، وتم افتتاحه في سنة 1910، وتم إنشاؤه بمجهودات مرقص سميكة باشا، ويعتبر إحدى الشخصيات المسيحية البارزة المهتمة بحفظ التراث القبطي، وقام سميكة باشا بجمع الآثار القبطية والعديد من العناصر المعمارية من الكنائس القديمة التي تخضع للتجديدات، واستخدمها لبناء المتحف وتأسيس مجموعته.

تعكس مجموعة الآثار بالمتحف التاريخ القبطى من بداياته الأولى في مصر، خلال ازدهارها كمركز رائد للمسيحية في العالم، ترجع أصول المسيحية "القبطية" في مصر إلى زيارة القديس مرقص لمدينة الإسكندرية، بالقرن الأول الميلادي.

وتعكس الآثار المعروضة في المتحف المزج بين الفن القبطي والثقافات السائدة بما في ذلك الفرعونية، واليونانية، والرومانية، والبيزنطية والعثمانية، وتطورها ليصبح لها شخصيتها وهويتها الخاصة.

تحتوي المجموعة الكبيرة الخاصة بالمتحف على المخطوطات المزخرفة بشكل رائع، والأيقونات، والأعمال الخشبية المنحوتة بدقة، والجداريات "الفريسكات" المتقنة المزخرفة بالمناظر الدينية والباقية من الأديرة والكنائس القديمة.

Dr.Radwa
Egypt Air