الإثنين 13 مايو 2024

عارض بـ«الزهور»: هدفنا التطور في زراعة الأصناف ذات القدرة على التأقلم مع الطقس

أحمد اللبودي أحد المشاركين بمعرض الزهور

تحقيقات3-3-2022 | 17:37

إسراء خالد

قال أحمد علي اللبودي، أحد المشاركين بمعرض زهور الربيع، إنهم يشاركون في المعرض منذ سنوات عديدة ويركزون على زراعة الفاكهة بمختلف أنواعها، والموالح والمكسرات بمختلف أنواعها.

وأوضح اللبودي في حديثه لـ«دار الهلال»، أنه نظرًا للتقلبات الجوية الحادة التي باتت مشكلة تؤرق العالم بأكمله، أصبح يتم البحث عن الأصناف ذات القدرة على التأقلم مع مختلف أحوال الطقس ليتم زراعتها، مشيرًا إلى أن المناخ الآن يشهد حالة من التقلبات لذا تم زراعة أنواع الفاكهة القادرة على مواكبة تلك التقلبات، مثل أنواع مانجو الأوستون، والكريمسون، والكينت والنعومي وهى أصناف أجنبية قادرة على التحمل، على عكس الأصناف المحلية مثل الفونس والهندي والتيمور والعويس.

وعن الأصناف التي يتم زراعتها وعرضها في معرض الزهور، نوه اللبودي إلى أنه يتم زراعة العديد من أنواع الفاكهة مثل: المشمش والكمثرى، والبلاك بيري الذي يعد أجود أصناف التوت من حيث الفائدة والإنتاجية والسعر، إلى جانب زراعة اللونجان واللتشي وهى فاكهة استوائية، والمكاديميا التي تعد أجود أنواع المكسرات ذات الفوائد العديدة لشرايين القلب وضبط ضربات القلب ومستوى الكوليستول في الدم، ومختلف أنواع المانجو المحلية والعالمية بينهم الياسمينا، وقلب الثور، والكينت، والفونس، وأيضًا مختلف أنواع الخوخ مثل النكترين، وكعب الغزال المعروف باسم خوخ الطعمية.

وأشار اللبودي، إلى أنه يتم زراعة 5 أنواع من فاكة الأفوكادو: الرييد، والفيورك، والهاس، والتونجر، والبنكرتون، موضحًا أن الفرق بينهم يكمن في ظروف الزراعة، فاليورك يتطلب لزراعته توافر الأرض الطينية، في حين يتم زراعة باقي الأنواع في أرض رملية صحراوية.

وأكد اللبودي أنه نظرًا لتواجد بعض الأصناف من الفاكهة والمكسرات غير المألوفة للبعض، تم الحرص على وضع ورقة على كل صنف يتم عرضه داخل معرض الزهور؛ لتوضح الفوائد العائدة من تناوله، وجاءت الصور كالتالي:

معرض زهور الربيع

يشار إلى قيام معرض زهور الربيع في دورته الـ89 تحت رعاية وحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ويشارك في افتتاحه بعض الوزراء والمحافظين والسفراء العرب والأجانب بالقاهرة.

ويشارك في معرض الزهور هذا العام حوالي 240 عارضا من منتجي نباتات الزينة والزهور والبساتين والأشجار والصبارات ومستلزمات الإنتاج والحدائق، بالإضافة الى منافذ بيع السلع الغذائية ومنتجات رمضان.

ويعقد المعرض في حديقة الأورمان بالجيزة وسيفتح أبوابه للجمهور يوميا من التاسعة صباحا الى التاسعة مساء، وحتى 31 مارس الجاري، مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لحماية العارضين والزائرين والعاملين من فيروس كورونا وتوفير أجهزة قياس درجات الحرارة، وعدم السماح للزائرين بالدخول بدون الكمامات، فضلا عن توفير المطهرات، والقيام بتطهير وتعقيم أجنحة المعرض باستمرار  وتطبيق التباعد الاجتماعي.

ومعرض زهور الربيع هو المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، والذي تقيمه وزارة الزراعة في حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، كذلك يعد حدثا ثقافيا اقتصاديا متميزا يحرص على زيارته المواطنين خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق.

كما يوجد متخصصين في جميع أعمال الزراعة (ديكور المنزل – أسطح الفيلات – أسطح المنازل – أرضيات صناعية – روعة المناظر الطبيعية – المدارس – الحضانات – المطاعم – الكافيهات) بكل ما يخص المسطحات الخضراء بأعلى جودة وأقل سعر.

Dr.Radwa
Egypt Air