السبت 1 يونيو 2024

نواب أردنيون يطالبون باستدعاء السفير الإسرائيلى

7-2-2017 | 21:08

وكالات

طالب نواب أردنيون فى مذكرة نيابية، اليوم، باستدعاء السفير الإسرائيلى فى الأردن، لتسليمه مذكرة احتجاج رسمية من البرلمان، على قرار الكنيست الإسرائيلى الأخير الذى يجيز بناء وحدات استيطانية على أراضى الضفة الغربية.

حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية، اليوم، استنكر النواب - فى المذكرة التى وقع عليها 24 نائبا بمبادرة من النائب خليل عطية  - قرار الكنيست الأخير، داعين إلى مخاطبة البرلمانات العربية والبرلمان الأوروبى والأمريكى للضغط على حكومات بلادهم لإلغاء القرار.

كان الكنيست الإسرائيلى صادق، مساء أمس، بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون التسوية، الذى بات يعرف بقانون "تبييض المستوطنات"، الهادف لمصادرة أراض فلسطينية خاصة لصالح الاستيطان فى الضفة الغربية.

وصوت 60 عضوا فى الكنيست لصالح القانون، مقابل معارضة 52 عضوا، ويقود هذا القانون بشكل فورى إلى ضم 16 مستوطنة فى الضفة الغربية إلى سيادة قانون الاحتلال الإسرائيلى، وتعد هذه الأراضى ملكية خاصة لفلسطينيين أقيمت عليها بؤر استيطانية خلال السنوات الماضية.

يذكر أن مجلس الأمن الدولى تبنى، فى 23 ديسمبر الماضى،  قرارا بوقف الاستيطان الإسرائيلى على الأراضى الفلسطينية المحتلة، واعتبار هذا النشاط فى الضفة الغربية والقدس الشرقية مخالفا للقوانين الدولية.