الجمعة 28 يونيو 2024

حيلة ماكرة يلجأ إليها الأوكرانيون لكشف جنود روسيا المتنكرين (فيديو)

جندي

الهلال لايت 3-3-2022 | 20:35

إيمان علي

أظهر مقطع فيديو انتشر عبر موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيلة يلجأ إليها الأوكرانيون للتفريق بين السُكّان الأصليين والجنود الروس الذين يتحدثون اللغة الأوكرانية خلال العملية العسكرية التي تشنها روسيا حاليًا على أوكرانيا.

وفي الفيديو الذي نشره الصحفي الاستقصائي البلغاري، كريستو غروزيف، ظهر مواطن أوكراني وهو يقترب من الجنود الروس ويخبرهم أن يقولوا كلمة “palyanitsa”، والكلمة لنوع من الخبز يعرفه الأوكرانيون جيداً ولا يتقنه الروس.

وقال غروزيف: "أوكراني يقترب من جنود مجهولين ويصرخ فيهم ويقول “بالانيتسا”، بعد أن أدرك أنهم روس، أخبرهم أنهم لا يستطيعون إخباره بعدم تصوير بالفيديو، كما يسمح له الدستور الأوكراني بذلك".

ويقول المواطن الأوكراني في الفيديو: “أنا لا أفهم من هو.. المجد لأوكرانيا!، لا يجيب، قل “بالانيتسيا”، ويردّ عليه الجندي الروسي بـ”لا تصوّر”، فيغضب المواطن الأوكراني: "لماذا لا أستطيع التصوير؟، من قال لك لا أستطيع التصوير؟ يسمح لي الدستور الأوكراني بالتصوير، أنا في منزلي فلماذا لا أستطيع التصوير؟ انظر، أريد تصوير أشجار الحديقة".

و"البالانيتسا" هو خبز يصنعه الأوكرانيون لاستقبال الضيوف، ونطقه يختلف عن النطق الروسي له، ولا يستطيعون الروس نطقها إلا بالخلط بين الأحرف وبعضها البعض، وتغيير بعض اللكنات ومخارج الحروف وصوت اللغة.