السبت 18 مايو 2024

نائب وزير الزراعة: استيراد 331 ألف رأس ماشية استعدادًا لشهر رمضان

المهندس مصطفى الصياد

أخبار3-3-2022 | 17:15

دار الهلال

قال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إنه تمت الموافقة على استيراد 331 ألف رأس ماشية لطرحها في منافذ الوزارة بأسعار مخفضة استعدادًا لشهر رمضان المعظم.

وأضاف الصياد - في بيان اليوم - أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وفي إطار جهود الوزارة لضبط واستقرار أسعار اللحوم الحمراء.

وأوضح أن اللجنة المختصة بتحديد كميات اللحوم المبردة والمجمدة والمصنعات من اللحوم طبقا لاحتياجات السوق المحلي، وافقت على استيراد رؤوس الماشية والتي تشمل 276 ألف رأس من عجول الأبقار الحية بغرض التربية، وحوالي 55 ألف رأس للذبيح الفوري.

وأكد أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات مبكرًا في نوفمبر الماضي تحسبًا لظروف الشحن الدولي، مشيرا إلى أنه قد ورد فعليا للبلاد حتى الآن حوالي 50 ألف طن من اللحوم المبردة والمجمدة، و111 ألف رأس عجول للذبيح الفوري، و116 ألف رأس للتربية.

وأشار إلى أن الهدف من ذلك هو سد العجز المتوقع في الاستهلاك والطلب المتزايد على اللحوم خلال شهر رمضان وعيدي الفطر والأضحى، حيث أصدرت الهيئة العامة للخدمات البيطرية الموافقات اللازمة لاستيراد الرؤوس سالفة الذكر، والموافقات الاستيرادية الخاصة باللحوم المبردة والمجمدة.

ولفت إلى أن هذه الكميات التي تمت الموافقة على استيرادها، بالإضافة إلى الناتج المحلي، سوف تكفي احتياجات المواطنين حتى بعد عيد الأضحى المبارك، كما تسهم في ضبط أسعار اللحوم الحمراء، مشيرا إلى أن مصر حاليا تحقق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن والأسماك.

وفي سياق متصل، وضمن خطة الحكومة للتيسير على المواطنين ورفع العبء عن كاهلهم خاصة خلال هذا الشهر الكريم، وجه وزير الزراعة الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطري بالمحافظات بتكثيف عمليات التفتيش والمرور على الأسواق والمحلات ومنافذ بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها، وكذلك المطاعم، بالتنسيق مع الجهات المعنية لضبط أي مخالفات، فضلا عن التأكد من سلامة المنتجات وصلاحيتها للاستخدام الآدمي.

كما وجه قطاع الإنتاج والزراعات المحمية، والهيئة العامة للإصلاح الزراعي، بضخ كميات كبيرة من اللحوم والدواجن والأسماك والألبان ومنتجاتها المختلفة، وكذلك السلع الغذائية المختلفة ومواد البقالة والخضر والفاكهة، وياميش رمضان، بكافة المنافذ التابعة للوزارة بالقاهرة والمحافظات، فضلا عن السيارات المتنقلة التي تجوب القرى والمناطق النائية، حيث يتم عرض تلك المنتجات بأسعار مخفضة مقارنة بالأسواق.

الاكثر قراءة