الثلاثاء 11 يونيو 2024

رئيسا كوريا الجنوبية والصين يعقدان اجتماعًا ثنائيا في برلين

6-7-2017 | 18:44

عقد الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إين أول مباحثات قمة له مع الرئيس الصينى شى جين بينج في العاصمة الألمانية برلين، اليوم الخميس، حيث بحثا القضايا الأمنية المتعلقة بشبه الجزيرة الكورية بما في ذلك البرنامج النووي لكوريا الشمالية ونشر كوريا الجنوبية لنظام الدفاع الصاروخى الأمريكي "ثاد".

وذكرت إذاعة كوريا الجنوبية (كي بي إس) أنه قبيل المحادثات، أعرب مون عن شكره وسروره لعقد هذا الاجتماع مع الرئيس الصيني، والذي يأتي وسط زيادة التبادلات رفيعة المستوى بين البلدين، مشيرا إلى أن حكومته أرسلت وفدا رفيعا إلى قمة "الحزام الواحد" التي عقدتها بكين في شهر مايو الماضي.

وأكد مون أن التعاون بين سول وبكين ليس مهما فقط في القضايا الاقتصادية، وإنما أيضا في نزع الأسلحة النووية من كوريا الشمالية، وبناء السلام في شبه الجزيرة الكورية. وأشار مون إلى أن هذا العام يوافق الذكرى الـ25 على بدء العلاقات الدبلوماسية رسميا بين البلدين، معربا عن أمله في أن تتمكن سول وبكين من تنمية علاقاتهما لتصبح مشاركة تعاونية عملية واستراتيجية.

ومن جانبه، قال الرئيس الصيني إن الاجتماع مع الرئيس الكوري يعتبر فرصة لتبادل الآراء حول القضايا التي تهم المصالح المشتركة، وأعرب عن أمله في أن يتمكن الجانبان من التواصل بصراحة من أجل تعزيز التفاهم والمشاركة الثنائية.

ووصل الرئيسان إلى برلين للمشاركة في قمة مجموعة العشرين.