الثلاثاء 24 سبتمبر 2024

الاتحاد الأوروبي واليونسكو يقدمان 20 مليون يورو لقطاع الثقافة باليمن

الاتحاد الأوروبي

عرب وعالم4-3-2022 | 10:26

دار الهلال

وقع الاتحاد الأوروبي اتفاقية جديدة مع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) بقيمة عشرين مليون يورو لزيادة دعم القطاع الثقافي في اليمن من خلال خلق فرص عمل لثمانية آلاف شاب وشابة وحماية التنوع الثقافي الفريد في هذا البلد.

وقالت بعثة الاتحاد الأوروبي في اليمن، في بيان، إن مشروع توظيف الشبان من خلال التراث والثقافة سيبدأ في يونيو ولمدة أربع سنوات، وسينفذ بالتعاون مع المؤسسات المحلية في محافظات مختلفة في اليمن.

وأوضح البيان أن المشروع سيوفر فرص عمل للشبان في المواقع التاريخية ويدعم قدرة عائلاتهم على الصمود الاقتصادي من خلال الحماية والحفاظ على ممتلكات ثقافية مهمة، كما سيدعم المشروع الشركات الصغيرة ومتناهية الصغر ومنظمات المجتمع المدني الثقافية لاستخدام الثقافة والإبداع كعامل موحد في السلام وكمصدر دخل مربح للعديد من الشباب اليمني.

يأتي المشروع في إطار شراكة ممتدة بين اليونسكو والاتحاد الأوروبي في اليمن حيث سبق للمنظمتين إطلاق مشروع "النقد مقابل العمل" في 2018 بمبلغ 12 مليون دولار.

واستهدف ذلك المشروع حينها تحسين فرص كسب العيش لشباب المناطق الحضرية وساهم في توظيف أكثر من 3300 شاب وشابة وإعادة تأهيل أكثر من 180 مبنى تاريخيا ومسح 18000 مبنى ودعم 800 فنان وعامل من خلال 13 منظمة ثقافية.