الأحد 12 مايو 2024

خبير يقدم نصائح لحماية النباتات من قسوة الشتاء (خاص)

المهندس منظور عطية شعلة

تحقيقات4-3-2022 | 16:52

إسراء خالد

قال المهندس منظور عطية شعلة، أحد المشاركين في معرض زهور الربيع، إنه يشارك في معرض زهور الربيع للمرة الـ24، ويتخصص في زراعة مجموعة من الزهور المستديمة ومجموعة من الأعشان الطبيعية ذات الاستخدام المباشر، مثل الزعتر البلدي والريحان والروزماري، وعطر السوترين الجديد الذي يعد عطر ليموني، بالإضافة إلى العطور البلدية.

وأوضح شعلة، في حديثه لـ«دار االهلال»، أن من بين الزهور المستديمة التي يقوم بزراعتها زهرة المارجريت المستديم، ونبات الماندليا والتي تستخدم في علاج آلام الأسنان، بالإضافة إلى نبات يتم عرضه لأول مرة في المعرض وهو نبات أراديكا، وهو اسمه اللاتيني، في يعرف باسمه الدارج "FEVER FEW" والتي تعني قليل الحمة، وتستخدم في حالات ارتفاع درجات حرارة الجسم، ويعمل على علاج الصداع، من خلال تناوله بماء ساخن أو تدليك منطقة الآلم به.

وأشار منظور، إلى أنه يزرع مجموعة من النباتات المصرية القديمة أبرزهم «أبو خنجر» وينصح بتناوله ضمن طبق السلطة إذ يعد مفيدًا لعملية الهضم إلى جانب الياسمين البلدي والفل البلدي والورد البلدي، بالإضافة إلى نباتات الشجيرات المزهرة مثل مسك الليل وملكة النهار والسولونيم المتسلق والفل السعودي والبوميا جراند فلورا.

وشدد خبير النبات، على أن فصل الشتاء هذا العام كان قاسيًا جدًا، ومن المفترض أن فترة الشتاء تعتبر فترة الراحة للنبات وتساعد في المحافظة عليه من خلال إجراء عمليات تدفئة للنبات بإضافة سمادعضوي له، إلا أن الشتاء هذا العام كان قاسيًا على النباتات وأثر عليها بالسلب ففترة النمو للنبات التي كان المفترض أن تبدأ في شهر فبراير، تأخرت وسوف تبدأ شهر مارس الجاري، والتي ستعزز قدرة النبات على العودة لطبيعته ونموه الطبيعي بعدما تأثرت بظروف الشتاء.

وأضاف أن من أكثر الاصناف التي تأثرت بقسوة المناخ نبات الياسمين البلدي والورد البلدي والفل ومجموعة من الأعشاب كالزعتر والنعناع بمختلف أنواعه.

معرض زهور الربيع

يشار إلى قيام معرض زهور الربيع في دورته الـ89 تحت رعاية وحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ويشارك في افتتاحه بعض الوزراء والمحافظين والسفراء العرب والأجانب بالقاهرة.

ويشارك في معرض الزهور هذا العام حوالي 240 عارضا من منتجي نباتات الزينة والزهور والبساتين والأشجار والصبارات ومستلزمات الإنتاج والحدائق، بالإضافة الى منافذ بيع السلع الغذائية ومنتجات رمضان.

ويعقد المعرض في حديقة الأورمان بالجيزة وسيفتح أبوابه للجمهور يوميا من التاسعة صباحا الى التاسعة مساء، وحتى 31 مارس الجاري، مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لحماية العارضين والزائرين والعاملين من فيروس كورونا وتوفير أجهزة قياس درجات الحرارة، وعدم السماح للزائرين بالدخول بدون الكمامات، فضلا عن توفير المطهرات، والقيام بتطهير وتعقيم أجنحة المعرض باستمرار  وتطبيق التباعد الاجتماعي.

ومعرض زهور الربيع هو المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، والذي تقيمه وزارة الزراعة في حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، كذلك يعد حدثا ثقافيا اقتصاديا متميزا يحرص على زيارته المواطنين خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق.

كما يوجد متخصصين في جميع أعمال الزراعة (ديكور المنزل – أسطح الفيلات – أسطح المنازل – أرضيات صناعية – روعة المناظر الطبيعية – المدارس – الحضانات – المطاعم – الكافيهات) بكل ما يخص المسطحات الخضراء بأعلى جودة وأقل سعر.

Dr.Radwa
Egypt Air