الأحد 26 مايو 2024

«ياكي» أول قردة أنثى ملكة في تاريخ مجموعتها

القردة الملكة

الهلال لايت 4-3-2022 | 22:32

ميادة عبد الناصر

اشتهرت ياكى، أنثى قرد يابانية تبلغ من العمر 9 سنوات في حديقة حيوان تاكاساكياما الطبيعية، والتي استطاعت شق طريقها عبر العديد من الذكور الأقوياء لتصبح أول أنثى ملكة في تاريخ الفرقة الممتد 70 عامًا.

 

تبدو قصة صعود ياكي إلى السلطة وكأنها فيلما سينمائيا في هوليود فقد ولدت في الفرقة B المكونة من 677 فردًا في حديقة حيوان تاكاساكياما في مدينة أويتا اليابانية، ورثت الأنثى رتبة والدتها مباشرة، وفقًا لقواعد مجتمع قرود المكاك كلما ارتفعت مرتبة الفرد، زادت إمكانية وصوله إلى الطعام والأصحاب وأماكن الراحة وفي مارس الماضي، قاتلت ياكي والدتها وفازت، وأصبحت زعيمة الإناث الأخريات في مجموعتها بالنسبة لمعظم الإناث، كان هذا سيكون أكثر من كافٍ، لكن بالنسبة لياكي كان مجرد الخطوة الأولى نحو هدف أكثر طموحًا وهو أن تصبح قائدة الفرقة بأكملها.

لاحظ الموظفون في حديقة الحيوان الطبيعية في تاكاساكياما أنه بعد الاستيلاء على السلطة من والدتها، أصبحت ياكي واثقة بشكل متزايد، وتكاد تكون متعجرفة، وتتجول بذيلها، وهو سلوك نادر بين الإناث وبحلول أبريل من عام 2021، لم يجرؤ أي من الذكور تحت المرتبة السابعة من قرود المكاك في الفرقة على الوقوف في طريقها، وبحلول مايو، تفوقت بالفعل على الذكر الذي كان يحتل المرتبة الرابعة في الفرقة B.

في مجموعات قرود المكاك، ترث الإناث مرتبة تحت أمهاتهم ونادرًا ما تترك مجموعاتهم، بينما يترك الذكور فرق الولادة عند بلوغهم سن البلوغ للانضمام إلى مجموعة أخرى، حيث يتم تحديد رتبتهم من خلال الوقت الذي يقضونه في المجموعة، ولكن أيضًا من خلال تحدي الذكور الآخرين وضربهم في معارك عنيفة، وهذا هو بالضبط كيف بدأ ياكى في ذلك.

 

في طريقها إلى عرش الفرقة B، واجهت ياكى المرتبة الثالثة في المقام الأول جيومون، الذي لم يكن ينوي التراجع دون قتال مثل معظم الرجال الآخرين ذوي الرتب الدنيا في مجموعته. بدا جاهزًا للوقوف في وجه ياكى المهدد، لكن هاجمته من الخلف، وبعد مشاجرة قصيرة، لم يكن لديه خيار سوى الهروب.

 

 

التالي كان ماكلين، أحد الأصدقاء السابقين لياكى وشقيق ألفا للفرقة، كان مرعوبًا بشكل واضح من قبلها وابتعد عندما واجهته الأنثى المبتدئة، وفتح الطريق أمام آخر فرد بينها وبين من تم إلقاؤه - ألفا من الفرقة ب، نانتشو.

 

نانشو 31 عاما من قرود المكاك ذات الخبرة كان ألفا في المجموعة لمدة خمس سنوات، وعلى الرغم من فارق السن لصالح الأنثى، فإنه لن يمنحها العرش ببساطة. لكن ياكي كانت مصممة على صنع التاريخ ولم تكن نانشو ببساطة مناسبة لها. في يونيو من عام 2021، أصبحت قرود المكاك اليابانية الطموحة أول أنثى ألفا في تاريخ حديقة الحيوان الممتد 70 عامًا.

 

للتأكد من أن ياكى قد تولت بالفعل منصب ألفا في فرقتها، أجرى الموظفون في تاكاساكياما ما يسمى بـ "اختبار الفول السوداني"، عرضوا على القردة الفول السوداني وانتظروا ليروا من أكل أولاً. تنحى كل من الذكور والإناث جانبًا، مما سمح لـ ياكى بتناول الطعام أولاً، وبالتالي تأكيد دورها كألفا من الفرقة B.

 

يمكن أن يستمر حكم ألفا في مجموعة قرود المكاك اليابانية من بضعة أشهر إلى أكثر من عقد، ومن المستحيل على الخبراء تحديد المدة التي سيستغرقها حكم ياكى، ولكن مجرد حقيقة أنها صعدت إلى قمة فرقتها إنجاز لا يصدق فنادرًا ما تحدث مثل هذه الأحداث، وهذه هي المرة الأولى في تاريخ حديقة الحيوان الطبيعية في تاكاساكياما الممتدة 70 عامًا التي يتم فيها التعرف على أنثى على أنها ألفا.

في الوقت الحالي، تميل ياكى إلى دورها، ولا يبدو أن هناك من يتحدىها، لكنها تواجه العديد من العقبات في المستقبل، خاصة الآن، في منتصف موسم التزاوج، عندما تصبح البيئة أكثر تنافسية وتوترًا، في الوقت الحالي، يبدو أنها متمسكة بقوة.