الأحد 12 مايو 2024

أحد المشاركين في «معرض الزهور» للعام الثالث: يهدف لزيادة إنتاج الأخشاب وتصديرها للخارج

المهندس عادل عقدة

تحقيقات5-3-2022 | 15:52

إسراء خالد

انطلق معرض زهور الربيع في دورته الـ89 تحت رعاية وحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، يوم السبت 26 فبراير، ويشارك به هذا العام نحو 240 عارضا من منتجي نباتات الزينة والزهور والبساتين والأشجار والصبارات ومستلزمات الإنتاج والحدائق، بالإضافة إلى منافذ بيع السلع الغذائية ومنتجات رمضان.

 

وفي جولة بمعرض الزهور، قال المهندس عادل عقدة، إنه يشارك في معرض زهور الربيع للمرة الثالثة ويتخصص في إنتاج الأشجار الخشبية والتي تعد جديدة من نوعها في مصر.

 

وأوضح عقدة في حديثه لـ«دار الهلال»، أنه متخصص في إنتاج الأشجار الخشبية خاصًة النادرة منها وذات القيمة العالية في الأخشاب؛ سعيًا لأن تصبح مصر دولة منتجة ومصدرة للأخشاب، منوهًا إلى أن الفكرة جاءت لهم من خلال استبدال زراعة الأشجار عديمة القيمة بأخرى ذات قيمة عالية مثل شجر الماهوجني الإفريقي، وشجر التك، والصندل الأحمر، وخشب الورد، والخشب الأسود.

 

ونوه إلى أنه يتم زراعة عدد من الأشجار المستحدثة في مصر، والتي لم تدخل إليها من قبل، مثل الميديا دوبيا، والوايت صندل، والرييد صندل، بالإضافة إلى زراعة عدد من الفواكه النادرة والاستوائية مثل الدراجن فروت، واللوز الحلو، واللونجان، والكيمكوات، والجونيا كريز، مشيرًا إلى أنه يشارك أيضًا في معرض الزهور بعدد من المكسرات مثل: البيكان وعين الجمل والميكاديميا، والجاك فروت، والبشملة.

 

وأكد عقدة أنه نظرًا لما يعانيه العالم من تغيرات حادة بالمناخ، أصبح يتم التركيز على زراعة الأصناف ذات القدرة على التأقلم مع تقلبات الجو والابتعاد تمامًا عن غيرها من الأصناف التي تتأثر بتغير المناخ، وهو ما يظهر بشكل واضح في الأصناف الحساسة والخضراوات والفاكهة وعلى رأسها المانجو التي تتأثر بموجات الصقيع.

معرض زهور الربيع

يشار إلى قيام معرض زهور الربيع في دورته الـ89 تحت رعاية وحضور السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ويشارك في افتتاحه بعض الوزراء والمحافظين والسفراء العرب والأجانب بالقاهرة.

ويشارك في معرض الزهور هذا العام حوالي 240 عارضا من منتجي نباتات الزينة والزهور والبساتين والأشجار والصبارات ومستلزمات الإنتاج والحدائق، بالإضافة الى منافذ بيع السلع الغذائية ومنتجات رمضان.

ويعقد المعرض في حديقة الأورمان بالجيزة وسيفتح أبوابه للجمهور يوميا من التاسعة صباحا الى التاسعة مساء، وحتى 31 مارس الجاري، مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا لحماية العارضين والزائرين والعاملين من فيروس كورونا وتوفير أجهزة قياس درجات الحرارة، وعدم السماح للزائرين بالدخول بدون الكمامات، فضلا عن توفير المطهرات، والقيام بتطهير وتعقيم أجنحة المعرض باستمرار  وتطبيق التباعد الاجتماعي.

ومعرض زهور الربيع هو المعرض السنوي الأكبر والأقدم في المنطقة العربية، والذي تقيمه وزارة الزراعة في حديقة الأورمان النباتية بالجيزة، كذلك يعد حدثا ثقافيا اقتصاديا متميزا يحرص على زيارته المواطنين خاصة المهتمين بقطاع الزهور ونباتات الزينة وتنسيق الحدائق.

كما يوجد متخصصين في جميع أعمال الزراعة (ديكور المنزل – أسطح الفيلات – أسطح المنازل – أرضيات صناعية – روعة المناظر الطبيعية – المدارس – الحضانات – المطاعم – الكافيهات) بكل ما يخص المسطحات الخضراء بأعلى جودة وأقل سعر.

Dr.Radwa
Egypt Air