السبت 1 يونيو 2024

كوريا الجنوبية تحظر تصدير المواد الاستراتيجية إلى بيلاروسيا

رئيس كوريا الجنوبية

عرب وعالم6-3-2022 | 12:53

دار الهلال

 أعلنت كوريا الجنوبية أنها قررت حظر تصدير المواد الاستراتيجية إلى دولة بيلاروس، بسبب موقف الأخيرة من العملية العسكرية الخاصة التي تنفذها روسيا في أوكرانيا.

ذكرت ذلك وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية مشيرة إلى أن سول قررت اليوم الأحد، تطبيق ضوابط تصدير على بيلاروس مماثلة لتلك التي طبقتها على روسيا. ولفتت حكومة كوريا الجنوبية إلى أن السبب في فرض الضوابط التصديرية هو "اعتبار بيلاروس دولة داعمة للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا"، على حد وصفها.

وفي الساعات الأولى من صباح الخميس 24 فبراير الجاري، بدأت روسيا عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بعد أن طلبت جمهوريتا دونيتسك ولوجانسك المساعدة للدفاع عن نفسيهما من الهجمات المكثفة للقوات الأوكرانية.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن العملية تستهدف البنية التحتية العسكرية لأوكرانيا وأن المدنيين ليسوا في خطر. وتقول موسكو إنها لا تخطط لاحتلال أوكرانيا وإنما نزع سلاح كييف ووقف تهديداتها.

وفي الوقت ذاته، قابل الغرب العملية الروسية بفرض حزمة كبيرة من العقوبات بغرض تقويض إرادة موسكو وعزلها عن العالم كما يدعي، لكن روسيا أكدت أنها استعدت جيدا لمثل هذه الإجراءات التي توقعت حدوثها بغض النظر عن الموقف في أوكرانيا.