الثلاثاء 30 ابريل 2024

«اسألوا الله من خيرها».. دعاء الرياح كما ورد عن النبي

دعاء الرياح

دين ودنيا6-3-2022 | 13:48

أماني محمد

ورد في السنة النبوية عددا من الأدعية التي كان يرددها الرسول صلى الله عليه وسلم وقت نشاط الرياح، فوردت صيغ عديدة من دعاء الرياح كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

ومع ما تشهده مصر من تقلبات جوية وعواصف ترابية ونشاط للرياح المثيرة للرمال والأتربة اليوم، نشرت دار الإفتاء نص دعاء الرياح كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء الرياح

وجاء دعاء الرياح، كما أوضحته دار الإفتاء "اللهم إني أسألك خيرها وخير ما أرسلت إليه وأعوذ بك من شرها وشر ما أرسلت إليه".

كَانَ النَّبِىُّ صلى الله عليه وآله وسلم إِذَا عَصَفَتِ الرِّيحُ قَالَ: «اللَّهُمَّ إِنِّى أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا وَخَيْرَ مَا فِيهَا وَخَيْرَ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهَا وَشَرِّ مَا فِيهَا وَشَرِّ مَا أُرْسِلَتْ بِهِ» رواه مسلم.

كما قال أبو هريرة : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : الريح من روح الله تعالى ، تأتي بالرحمة ، وتأتي بالعذاب ، فإذا رأيتموها فلا تسبوها ، واسألوا الله من خيرها ، واستعيذوا بالله من شرها. رواه أبو داود وابن ماجه.

وأوضحت دار الإفتاء أن على المسلم إذا سمع صوت الرعد ورأى البرق أن يدعو قائلا: "اللهم لا تقتلنا بغضبك ولا تهلكنا بعذابك"، ويقول أيضا "سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته"، فالواجب على المسلم أن يستثمر هذه الأوقات الطيبة وقت نزول المطر بأن يدعو الله عز وجل بما شاء فهذا وقت يستجاب فيه الدعاء.

عن ابن عباس رضى الله عنه، أن رجلًا لعن الريح عند النبى صلى الله عليه وسلم، فقال: ((لا تلعنوا الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل رجَعت اللعنة عليه)).

وعن سلمة بن الأكوع رضى الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: ((اللهم لقحًا لا عقيمًا))؛ (رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السنى بإسناد صحيح، وصححه الألباني)، ومعنى (لقحًا) حامل للماء؛ كاللقحة من الإبل، و(العقيم) التى لا ماء فيها كالعقيم من الحيوان لا ولَدَ فيها.

Dr.Randa
Dr.Radwa