الأحد 28 ابريل 2024

استشاري مناعة بـ المصل واللقاح: شرط وحيد لرفع الإجراءات الاحترازية ضد كورونا

الدكتور أمجد الحداد

طبيب الهلال6-3-2022 | 16:10

أماني محمد

قال الدكتور أمجد الحداد، استشاري المناعة والحساسية بالمصل واللقاح، إن مصر تخطت ذروة الموجة الخامسة من كورونا، حيث انخفضت أعداد الإصابات بالفيروس في مصر خلال الأيام الماضية بشكل كبير تتراوح في حدود 1100 إصابة بعدما كانت قد تخطت حاجز الـ2200 إصابة، بما يعني انكسار ذروة الموجة الخامسة.

وأوضح الحداد، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الأعداد تقل بنسبة كبيرة على المستويين الرسمي والخاص في العيادات، كما أن نسبة إشغال المستشفيات تراجعت وكذلك تراجعت نسب الحاجة إلى الرعايات والوفيات وهذا يؤكد انكسار الموجة الخامسة وانحسارها، مؤكدا أن طبيعة أي موجة من الجائحة أن تشهد ذروة للأعداد ثم يحدث نوع من التشبع وبعدها انخفاض المنحنى.

وأشار إلى أن هناك عدة عوامل مساعدة على تخطي ذروة الموجة منها نسبة التطعيمات في المجتمع وأعداد الحاصلين على لقاح كورونا وكذلك مدى الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وهي كلها عوامل تؤثر في قوة الموجة أو انكسارها، موضحا أن الموجة بعد انكسارها تقل الأعداد لكن الجائحة مستمرة، والفيروس لن يختفي كفيروس ولكنه سيقل حدته كوباء.

وأكد أمجد الحداد أنه ستظل هناك إصابات بالفيروس لكنها لن تكون في صورة وباء أو جائحة، وأي موجات أخرى ستأتي لن تكون بنفس القوة أو الحدة لأن جزء كبير من المجتمع الآن لديه المناعة ناتجة عن تلقي اللقاح وكذلك الإصابة، مشيرا إلى أن تخفيف الإجراءات الاحترازية في المملكة العربية السعودية جاء بعد إتمام تطعيم المواطنين باللقاح ووصولها لنحو 80% من المطعمين من الشعب مما أدى لخلق المناعة المجتمعية والتخلي عن جزء كبير من الإجراءات الاحترازية.

وناشد استشاري المناعة المواطنين بضرورة الإقبال على اللقاح للوصول إلى هذه النسبة، وخاصة أن مصر في سبيلها للوصول إليها قريبا، موضحا أن أعداد الحاصلين على لقاح كورونا في مصر تتراوح في حدود 40 مليون شخص تقريبا والوصول إلى المناعة المجتمعية يتطلب تطعيم نحو 70 أو 80% من المجتمع وبعدها ستودع مصر الإجراءات الاحترازية.

وأشار إلى أن أي موجات جديدة من الوباء بعد الوصول للمناعة المجتمعية لن تمثل أية خطورة وستكون ضعيفة كالبرد والإنفلونزا وستكون البلاد قادرة على التعايش معها.

Dr.Randa
Dr.Radwa