الخميس 23 مايو 2024

حدث في مثل هذا اليوم 7 مارس.. وفاة جمال الدين الأفغاني وحمدي غيث

حمدي غيث

تحقيقات7-3-2022 | 01:19

أماني محمد

يوافق اليوم 7 مارس ذكرى حصول المخترع الاسكتلندي جراهام بيل على براءة اختراع للهاتف، وكذلك ذكرى وفاة الفنان القدير حمدي غيث أحد نجوم السينما والدراما وصاحب بصمات واضحة في تاريخ الفن، وكذلك ذكرى وفاة جمال الدين الأفغاني.

ومن أبرز الأحداث في مثل هذا اليوم:

1876 - ألكسندر جراهام بيل يحصل على براءة اختراع على اختراعه الهاتف، وكذلك ينسب إليه إنشاء شركة التيليفون والتلغراف الأمريكية.

1902 - حرب البوير الثانية: في معركة تويبوتش قام قائد بوير كوس دي لا ري بالحاق البريطانيين أكبر هزيمة منذ بداية الحرب.

1942 - القوات البريطانية تحتل إثيوبيا وذلك أثناء الحرب العالمية الثانية.

1945 - قوات الحلفاء تعبر نهر الراين، والقوات الأمريكية تدخل ألمانيا وذلك في الحرب العالمية الثانية، وكذلك الاستيلاء على جسر لوديندورف على نهر راين

1962 - افتتاح أول جلسة من جلسات مفاوضات إيفيان التي أدت إلى استقلال الجزائر.

1979 - الرئيس الأمريكي جيمي كارتر يقوم بأول زيارة لرئيس أمريكي إلى مصر، حيث كان كارتر راعيا للمفاوضات ومباحثات السلام بين مصر وإسرائيل والتي انتهت بتوقيع معاهدة السلام بين الجانبين.

1996 - انتخاب أول برلمان فلسطيني على أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة.

2010 - العراقيون يدلون بأصواتهم في الانتخابات البرلمانية الثانية بعد سقوط نظام صدام حسين.

2011 - وزارة الداخلية التونسية تصدر قراراً يلغي إدارة أمن الدولة التي كانت تضم البوليس السياسي المتهم باعتقالات وعمليات تعذيب في عهد نظام الرئيس زين العابدين بن علي.

2015 - الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي يعلن عدن عاصمة مؤقتة لليمن بدلاً من صنعاء الواقعة تحت سيطرة الحوثيين.

2021 - سلسلة انفجارات في موقع عسكري في باتا بغينيا الاستوائية تسفر عن وقوع ما لا يقل عن 105 قتلى وأكثر من 600 جريحًا.

ومن أبرز المواليد في مثل هذا اليوم:

1917 - كوكا، ممثلة مصرية، والتي اشتهرت بأدوار المرأة البدوية، من أبرز أعمالها فيلم رابحة مع بدر لاما وسراج منير، وكذلك فيلم عنترة بن شداد مع فريد شوقي وفيلم أونكل زيزو حبيبي مع محمد صبحي، توفيت عن عمر يناهز 61 عاما في 29 يناير 1979 إثر إصابتها بمرض خبيث.

1975 - حنان ترك، الممثلة المعتزلة، بدأت التمثيل بأدوار صغيرة وكانت بداية انطلاقتها عندما شاهدها المخرج خيري بشارة أثناء عرض مسرحية ماكبث فرشحها للعمل في فيلم رغبة متوحشة عام 1992، وقدمت العديد من الأعمال من بينها منها أفلام حرامية في كي جي تو وجاءنا البيان التالي وسهر الليالي وفي الدراما قدمت أيضا مسلسلات المال والبنون والسقوط في بئر سبع ولن أعيش في جلباب أبي وأوبرا عايدة، وارتدت الحجاب واعتزلت لفترة ثم عادت وقدمت أعمالا من بينها المصلحة وأولاد الشوارع لكنها عادت للاعتزال تماما والابتعاد عن الأضواء.

ومن أبرز الوفيات في مثل هذا اليوم:

1897 - جمال الدين الأفغاني، داعية ومفكر إسلامي، حيث يعد من مؤسسي حركة الحداثة الإسلامية وأحد دُعاة الوحدة الإسلامية في القرن التاسع عشر، وأقام في مصر، وأخذ يبث تعاليمه في نفوس،

2006 - حمدي غيث، الفنان القدير وكان أخيه الأصغر هو الممثل الراحل عبد الله غيث، وكانت بدايته الفنية عام 1954 مع أول الأفلام التي شارك فيها وهو فيلم صراع في الوادي الذي توالت بعده الأفلام لتصل لحوالي 19 فيلما سينمائياً، من أبرزها الرسالة والناصر صلاح الدين وحارة برجوان، وفي الدراما قدم أيضا مسلسلات الشهد والدموع والمال والبنون والسيرة الهلالية وذئاب الجبل، وتوفي عن عمرٍ ناهز الـ82 عام بعد إصابته بفشل كلوي.