الأربعاء 26 يونيو 2024

الحكومة الأمريكية تبحث مع الحلفاء الأوروبيين وقف واردات النفط القادم من روسيا

ابار نفط

اقتصاد6-3-2022 | 20:38

سناء مصطفي

أعلن أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، اليوم الأحد، أن حكومته تجري مشاورات مع الحلفاء الأوروبيين، حول وقف محتمل لورادات النفط القادم من روسيا.

جاء ذلك خلال التصريحات لمحطة «سي إن إن»، حيث قال: «نتحدث الآن مع شركائنا وحلفائنا الأوروبيين لبحث إمكانية فرض حظر على استيراد الغاز الروسي بطريقة منسقة»، مضيفًا: «إن المباحثات تشمل استمرار وجود عرض مناسب من النفط في الأسواق العالمية».

وأفادت بيانات السلطات الأمريكية، بأن روسيا احتلت في نهاية العام الماضي، المركز الرابع على قائمة أهم مصدري النفط الخام والمنتجات البترولية إلى أمريكا بعد كندا والمكسيك والسعودية، إذ تمثل الواردات من روسيا نحو 5% من إجمالي الواردات الأمريكية من هذه الفئة.

وفي الوقت الحالي، تجد موسكو صعوبة في تصريف نفطها رغم المخاوف على إمدادات السوق.

وحرص الغربيون حتى الآن في عقوباتهم على تفادي استهداف قطاع الطاقة الذي يعتبر أساسيّاً لأوروبا، إذ تستورد ألمانيا على سبيل المثال 55% من حاجاتها من الغاز من روسيا.

وتعد روسيا هي ثاني أكبر مصدّر للخام في العالم بعد السعودية، لكن إن كانت عمليات التسليم عبر خطوط الأنابيب متواصلة، فإن العديد من الوسطاء التجاريين ومعامل التكرير تفضل الابتعاد عن النفط الروسي رغم الضغوط التي يواجهها عرض النفط.

وتوقع ياراند رايشتاد، رئيس شركة «رايشتاد إينرجي» للدراسات، أن تتوقف الشركات الغربية عن مساعدة روسيا من خلال التمويل والتكنولوجيا لمشاريعها لاستخراج النفط.

ورأى «رايشتاد»، في مذكرة أنه حتى بدون فرض عقوبات مباشرة عليها، فإن الصادرات الروسية ستتراجع بمقدار مليون برميل في اليوم.

وأوضح أنه قد يتمّ تأخير المشاريع الضخمة مثل مشروع فوستوك أويل، أحد أكبر مشاريع مجموعة روسنفت الروسية في سيبيريا.. لكن السعودية والإمارات العربية المتحدة، أكبر بلدين منتجين قادرين على استخراج كميات أكبر من النفط، تتمنعان عن ذلك في الوقت الحاضر.