الأربعاء 26 يونيو 2024

كوكا.. عبلة السينما رفضت العالمية من أجل نيازي مصطفى

كوكا

فن7-3-2022 | 21:10

همت مصطفى

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنانة كوكا، والتي حملت لقب عبلة  السينما المصرية، حيث ولدت في مثل هذا اليوم الموافق 7 مارس من عام 1917.

كانت الفنانة كوكا، أول فنانة مصرية تصل إلى العالمية، وقدمت أدوراها التي كانت تمثل أدوار الفتاة والمرأة البدوية في العديد الأعمال الفنية، بتميز، في الأداء، متفردة عن غيرها، خلال مسيرتها.

بدوية السينما المصرية

 وجسدت كوكا شخصية عبلة حبيبة عنترة بن شداد، والتي تعد أشهر شخصياتها الدرامية، والسينمائية، كما قدمت شخصية وهيبة في فيلم ملكة الغجر، وبرعت أيضا في دور الخالة راوية في فيلم الفنان محمد صبحي أونكل زيزو حبيبي.

كانت الطفلة ناجية إبراهيم بلال، والتي حملت اسم كوكا، اسم الشهرة، والفن، تحلم بإن تعمل بالفن منذ صفولتها، وبدأت حياتها الفنية من الكواليس حيث كانت تعمل مونتيرة في استديو مصر، في بداية الرحلة.

وظلت كوكا تحلم بفرصة للتمثيل حتى أتت الفرصة لها، وذلك عندما شاركت في بعض الأدوار الصغيرة، مع كبار نجوم المسرح والسينما حينذاك، وشاركت مع الفنان على الكسار مثل فيلم  «بواب العمارة»عام 1935، ثم مع  كوكب الشرق أم كلثوم في فيلم وداد.

نحو العالمية

وبمحض الصدفة، رشحت كوكا لتقوم بدور فتاة زنجية في مسرحية «صندوق الدنيا»، وحينذاك رآها المخرج الإنجليزي ثورنتون فريلاند الذي كان يبحث عن بطلة لفيلمه العالمي «تاجر الملح» بمواصفات وجد أنها لا تنطبق إلا على كوكا.

واختارها لبطولة الفيلم أمام النجم العالمي بول روبنسون، عام 1937، لتصبح كوكا أول نجمة مصرية تصل للعالمية، وكتب المخرج اسمها على أفيشات الفيلم مسبوقا بعبارة«الأميرة الأفريقية».

 وانطلقت كوكا، بعد ذلك، لتكون بطلة معظم الأفلام التي تتحدث عن الفتاة والمرأة البدوية، حيث جسدت دور البدوية فى 16 فيلمًا سينمائيًا منها عنتر وعبلة، وعنتر يغزو الصحراء، وظهور الإسلام، ليالي العامرية، وهيبة ملكة الغجر، ولم تخرج من هذة الشخصية إلا فى ثلاثة أفلام فقط هى فيلم مصنع الزوجات وبواب العمارة، وسيجارة وكأس.

زواج وسعادة

 تزوجت كوكا من المخرج  الكبير نيازي مصطفى، وظلت معه طوال حياتها وعاشا في سعادة، ورفضت كوكا بعد زواجها من نيازى مصطفى المشاركة فى كل عروض السينما العالمية لأن مشاركتها كانت تستوجب إقامتها خارج مصر لفترات طويلة وهو ما رفضه زوجها المخرج.

ورحلت الفنانة المبدعة والمختلفة عن عالمنا في 29 يناير 1979.