الأحد 19 مايو 2024

مجلس السيادة السوداني يؤكد ضرورة تعزيز دور الأمن الاقتصادي

مجلس السيادة السوداني

عرب وعالم7-3-2022 | 22:55

دار الهلال

 أكد مجلس السيادة السوداني، ضرورة تعزيز دور الأمن الاقتصادي في الضبط والتقصي وتزويد وزراء القطاع الاقتصادي بالتقارير والمعلومات التي تمكنهم من اتخاذ القرارات بما يحقق الاستقرار الاقتصادي.

وعقد مجلس السيادة الانتقالي بالسودان اجتماعا اليوم الاثنين برئاسة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، حيث استمع إلى تقرير من لجنة الطوارئ الاقتصادية حول الوضع الاقتصادي والآثار السلبية الناجمة عن انفلات سعر الصرف وتأثير ذلك على معيشة المواطنين.

وأوضحت عضو مجلس السيادة الدكتورة سلمى عبدالجبار الناطق الرسمي باسم المجلس، إن مجلس السيادة ناقش الأسباب والحلول والمعالجات لتلك الأزمات ووضع الضوابط اللازمة لوقف المضاربين والمخربين للاقتصاد السوداني، وتم الاتفاق على تكامل كافة الجهود في سبيل مراجعة كل بوابات عمل الجهاز الرسمي الحاكمة للعملية الاقتصادية وإحكام السياسات الاقتصادية وآليات الرقابة القانونية الصارمة. 

كما اطمأن المجلس على احتياطي الذهب الموجود بالبنك المركزي وأكد على السياسات التي وضعتها اللجنة العليا للطوارئ الاقتصادية لمزيد من الاستقرار وضمانا للبنك المركزي في معاملاته النقدية.

من جهة أخرى، استمع مجلس السيادة إلى تقرير من نائب رئيس المجلس الفريق أول محمد حمدان دقلو، حول نتائج زيارته والوفد المرافق له لروسيا مؤخرا، حيث قدم إفادة عن مجمل اللقاءات وجلسات المباحثات التي عقدها وما تم الاتفاق عليه وتفعيل اللجنة الوزارية المشتركة بين السودان وروسيا.  

إلى ذلك، وجه مجلس السيادة اللجنة الأمنية لولاية الخرطوم بمزيد من الضبط الأمني الذي يساعد على محاربة الجريمة بمختلف أشكالها. 

كما أصدر مجلس السيادة توجيها بمراجعة حظر السفر الذي تم لعدد من المواطنين بواسطة المجلس العسكري الانتقالي، على أن تتم مراجعته عن طريق مجلس السيادة الانتقالي.