الأحد 2 يونيو 2024

اليوم العالمي للمرأة.. متى بدأ الاحتفال به؟

اليوم العالمي للمرأة

تحقيقات8-3-2022 | 09:03

أماني محمد

يحتفل العالم اليوم، باليوم العالمي للمرأة الذي يوافق 8 مارس من كل عام، وذلك بهدف تأكيد التقدير والدور الذي تقوم به المرأة في المجتمعات في كافة دول العالم وإنجازاتها على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتسليط الضوء على التحديات التي تواجههن.

ويحمل الاحتفال باليوم العالمي للمرأة 2022 تحت شعار "المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام"، وفقا لما أعلنته الأمم المتحدة، مؤكدة أنه يعتبر تعزيز المساواة المبنية على النوع الاجتماعي في ظل أزمة المناخ والحد من أخطار الكوارث أحد أكبر التحديات العالمية التي نواجهها في القرن الحادي والعشرين.

اليوم العالمي للمرأة

يعود تاريخ الاحتفال باليوم العالمي للمرأة إلى نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وفقا لبعض المصادر، وذلك عندما خرجت آلاف النساء للاحتجاج في شوارع مدينة نيويورك على الظروف اللاإنسانية التي كن يجبرن على العمل تحتها في 1856، ونجحت المسيرة في دفع المسئولين عن السياسيين إلى طرح مشكلة المرأة العاملة على جداول الأعمال اليومية.

وبعدها بسنوات وتحديدا في 8 مارس 1908م عادت الآلاف من عاملات النسيج للتظاهر من جديد في شوارع مدينة نيويورك، حاملات قطعاً من الخبز اليابس وباقات من الورود وكانت التظاهرات تحت شعار «خبز وورود»، للمطالبة بتخفيض ساعات العمل ووقف تشغيل الأطفال ومنح النساء حق الاقتراع، وكانت هذه المظاهرات هي بداية الحركة النسوية داخل الولايات المتحدة الأمريكية.

وتم اختيار 8 مارس كيوم المرأة الأمريكية تخليداً لخروج مظاهرات نيويورك سنة 1909، ثم بدأت بعدها العديد من الدول الأوروبية اختيار ذات اليوم كيوم للمرأة بعد نجاح التجربة داخل الولايات المتحدة، ثم في عام 1945، عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي وذلك في باريس، وكان هذا المؤتمر هو أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي.

إقراره كمناسبة عالمية

وتم الاحتفال باليوم الوطني الأول للمرأة في الولايات المتحدة في 28 فبراير1909، الذي خصصه الحزب الاشتراكي الأمريكي تكريما لإضراب العاملات في مجال الألبسة عام 1908 في نيويورك، حيث احتجت النساء على ظروف العمل القاسية، وأما في روسيا، اختارت النساء آخر يوم أحد من شهر فبراير لعام 1917 للاحتجاج والإضراب تحت شعار "الخبز والسلام" (والذي يوافق 8 مارس وفقاً للتقويم الميلادي)، وقد أدت حركتهن في نهاية المطاف إلى سن حق المرأة في التصويت في روسيا.

في عام 1945، أصبح ميثاق الأمم المتحدة أول وثيقة دولية تؤكد مبدأ المساواة بين النساء والرجال، واحتفلت الأمم المتحدة بأول يوم دولي رسمي للمرأة في 8 مارس خلال السنة الدولية للمرأة في عام 1975، وبعد ذلك بعامين، في ديسمبر 1977، اعتمدت الجمعية العامة قرارا يقضي بإعلان يوم الأمم المتحدة لحقوق المرأة والسلام الدولي في أي يوم من السنة من قبل الدول الأعضاء، وفقا لتقاليدها التاريخية والوطنية، فقررت غالبية الدول اختيار الثامن من مارس، وتحول بالتالي ذلك اليوم إلى رمز لنضال المرأة.

يعد اليوم الدولي للمرأة مناسبة للاحتفال بالتقدم المحرز في مجال تحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وأيضاً للتفكير النقدي في تلك الإنجازات، والسعي إلى تحقيق زخم أكبر نحو المساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم، حيث يتم في هذا اليوم تسليط الضوء على الأعمال المذهلة التي قامت بها النساء، والعمل كقوة موحدة للنهوض بالمساواة بين الجنسين في جميع أنحاء العالم.

 

اليوم العالمي للمرأة 2022

وفي اليوم العالمي للمرأة 2022، والذي حددت له الأمم المتحدة شعار "المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام"، أكدت المنظمة الأممية أن النساء أكثر عرضة لتأثيرات تغير المناخ من الرجال، فهن يشكلن غالبية فقراء العالم وهن أكثر اعتمادًا على الموارد الطبيعية التي يهددها تغير المناخ بشكل خاص.

وأوضحت الأمم المتحدة أن النساء والفتيات هن قائدات فعالات وصانعات تغيير في كلما يتعلق بالتخفيف من حدة التغير المناخي والتكيف معه؛ فينخرطن في مختلف المبادرات المتعلقة بالاستدامة حول العالم، ومشاركتهن وقيادتهن دائمًا ما تثمر عن عمل مناخي أكثر فعالية، مطالبة "بالمساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام".