الثلاثاء 14 مايو 2024

الزراعة في أسبوع.. متابعة محصول بنجر السكر وحملات على أسواق اللحوم

الزراعة

أخبار8-3-2022 | 12:33

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، والمكتب الإعلامي للوزارة، العدد الـ31 من إصدار "الزراعة في كل مصر" بالإنفوجراف والفيديو، يوضح جهود وأنشطة مديريات الزراعة والطب البيطري بمحافظات الجمهورية خلال الفترة من الأول من مارس وحتى 7 مارس الجاري.

ووفقا للحصاد الأسبوعي لأنشطة المديريات، أعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الجيزة عن حصاد أحد الحقول الإرشادية لمحصول بنجر السكر، كما شنت مديرية الطب البيطري، حملات على أسواق اللحوم، وتم ضبط طن و333 كيلوجرام لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي وذبح خارج المجازر، كما تم الانتهاء من تحصين 30 ألفا و961 رأس ماشية ضد أمراض الجلد العقدي وجدري الأغنام والطاعون، و5 آلاف و120 رأس ماشية ضد مرضي الحمى القلاعية والوادي المتصدع، كما تم تنظيم 17 ندوة إرشادية حول أهمية التحصين والوقاية من الأمراض المشتركة ومرض السعار.

وفي محافظة القليوبية، واصلت مديرية الزراعة حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة 12 حالة تعد، كما تم تنفيذ مدرسة حقلية حول الإنتاج الحيواني بقرية ميت كنانة، فضلا عن تنظيم حملات رقابية على أسواق بيع وتداول المبيدات والمخصبات أسفرت عن تحرير 4 محاضر تصنيع وإتجار في مبيدات ومخصبات زراعية بدون ترخيص ومبيدات ومخصبات غير مسجلة بوزارة الزراعة. 

وشنت مديرية الزراعة بمحافظة المنوفية، حملات رقابية على أسواق بيع وتداول المبيدات أسفرت عن ضبط 29 عبوة مختلفة الأحجام من المبيدات والمخصبات منها منتهية الصلاحية وأخرى غير مسجلة بوزارة الزراعة، كما واصلت المديرية حملاتها لإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، حيث تم إزالة 24 حالة، كما تم تنظيم قافلة زراعية بمنوف بالتعاون مع جامعة المنوفية، لرفع مهارات المهندسين الزراعيين، إضافة إلى عقد 35 ندوة توعوية تناولت عددًا من الموضوعات على رأسها الإعداد لزراعة القمح، الري الحديث وتجميع الألبان.

كما نظمت مديرية الطب البيطري بمحافظة الدقهلية قافلة علاجية بيطرية مجانية بقرية قراش بمدينة جمصة، حيث تم علاج كافة الحالات المترددة إلى القافلة مجانًا.

بينما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة كفر الشيخ، رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الآفات الزراعية لمتابعة حالة المحاصيل الشتوية، والمرور على زراعات القمح في مركزي كفر الشيخ ودسوق.

وأعلنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الشرقية عن حملة تحصين الطيور ضد مرض أنفلونزا الطيور؛ للحفاظ على البيئة والصحة العامة للمواطنين، حيث تم تحصين 73 ألفا و890 طائرا، كما تم عقد 240 ندوة إرشادية للتوعية بمرض أنفلونزا الطيور والأمراض الوبائية والأمراض المشتركة للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان والحيوان.

فيما أكدت مديرية الزراعة بمحافظة البحيرة إزالة 23 حالة تعد على الأراضي الزراعية بمراكز مختلفة على مستوى المحافظة.

وشنت مديرية الطب البيطري بمحافظة الإسكندرية حملات على أسواق اللحوم، وضبط 406 كيلوجرامات لحوم ومصنعاتها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، كما تم الانتهاء من تحصين 26 ألفا و93 رأس ماشية ضد جدري الضأن والجلد العقدي، وعقد 12 ندوة إرشادية.

وفي محافظة مطروح، تم توفير مبيد حيوي لمكافحة دودة أوراق الزيتون الخضراء التي تصيب البراعم الطرفية للنموات الجديدة لأشجار الزيتون وتؤثر على الإنتاجية، وكذلك واصل مسئولو مديرية الزراعة بمحافظة بورسعيد، متابعة زراعات محاصيل بنجر السكر والقمح والشعير، بمنطقة جنوب بورسعيد.

كما أطلقت مديرية الزراعة بمحافظة دمياط، أولى فعاليات البرنامج التدريبي لمطبقي المبيدات، كما تم المرور على الزراعات الشتوية بنواحي مركزي الزرقا وفارسكور، وفحص زراعات القمح، كما استقبلت المديرية عدد من كبار المزارعين وممثلي مجالس إدارة الجمعيات الزراعية وذلك لمناقشة وبحث عدد من مطالب المزارعين.

وأعلنت مديرية الزراعة بمحافظة الفيوم عن تكثيف حملاتها للتصدي وإزالة التعديات على الأراضي الزراعية، للحفاظ على الرقعة الزراعية، في مراكز: سنورس، الفيوم، طامية، كما تم عقد اجتماع مع مسئولي المكافحة والإرشاد الزراعي بالمديرية، فضلا عن تنظيم حملة لمكافحة القوارض لحماية محصول القمح من خلال إنشاء حزام حول مساحات القمح باستخدام مبيدات مقاومة القوارض.

وفي محافظة المنيا، نظمت مديرية الزراعة مؤتمرا بعنوان "الحملة الإرشادية لسلاسل قيمة محصول عباد الشمس والزراعة التعاقدية.. أمان وضمان".

كما استقبلت مديرية الزراعة بمحافظة البحر الأحمر قافلة زراعية من جامعة الأزهر في الإدارة الزراعية بالشلاتين، وتم توزيع شتلات فاكهة وشتلات نباتات الزينة على المواطنين والمهندسين بالمجان.

وأكدت مديرية الزراعة بمحافظة جنوب سيناء استمرار القوافل الزراعية بالطور، كما تم المرور على أجهزة القطاع الزراعي بمدينتي طابا ونويبع وإجراء تفتيش مفاجئ على منافذ بيع منتجات وزارة الزراعة، كما تم تفقد مساحات القمح المنزرعة بجنوب سيناء وللاطمئنان على حالة محصول القمح، كما تمت زيارة مفاجئة لمزرعة الدواجن للاطمئنان على وضع الدواجن ومدى تنفيذ المسؤولين عن العنابر للإجراءات اللازمة لتربية ورعاية الدواجن، كما تم استقبال اللجنة المسؤولة لمتابعة تطوير أعمال مركز تجميع الألبان الكائن بمدينة الطور.

Dr.Radwa
Egypt Air