الإثنين 6 مايو 2024

الأحد.. معرض "النصيب" للفنان عماد أرنست في مركز محمود مختار

مركز محمود مختار الثقافي

ثقافة8-3-2022 | 14:03

بيمن خليل

يقيم الفنان عماد أرنست معرض تجهيز في الفراغ بعنوان "النصيب" في مركز محمود مختار الثقافي، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ويفتتح المعرض الدكتور خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، مساء يوم الأحد المقبل، ويستمر أسبوعين ويضم أكثر من 50 عملا فنيا.

المعرض يستفيد فيه "أرنست" من طبيعة المكان بحديقته المفتوحة، وتتناغم روحه مع عنصر ورق الشجر الذي يشكل به لوحاته ويضعها في سياقات متعددة، فتارة تكون في خلفية حالة موسيقية تمتزج مع مشاهد يقدمها من الرقص الحديث، وتارة يجعلها تشارك في الحكي، والشعر والتمثيل الممزوج بحالة عشق سوف يعيشها رواد المعرض فور دخولهم في رحاب قصر مختار.

وبحسب رأي عماد أرنست يعد المعرض عابرا للنوع، فيه تتناوب كل الفنون، لتكون فصلا من فصول فيلمه الخمسة والذي يعده حاليا على نفقته الخاصة عن كوكب الشرق بعنوان "أم كلثوم.. حدث ذات يوم في الجمالية".

وفي هذا الفيلم يسعى "أرنست" للتعبير عن حالات الفناء الصوفي والفني والحب والحزن والقوة والذوبان في الفن والحبيب، والانتشاء الذي تحياه "الست" وهي تغني، وتدخل فيها كل مستمعيها في أنحاء الوطن العربي، من مصر حتى المغرب وتونس وفلسطين، والأخيرة التي كان لها دور كبير في اختيار اللقب الأشهر للمطربة التي ألفت بين قلوب محبيها، وجعلتهم يعيشون في روحها، مثلما عاشت في أراوحهم.

ولهذا حكاية سوف يقصها "أرنست" ضمن حكاياته التي تتجاور في العرض التفاعلي ولوحاته ورقصاته التي صممها خصيصا للعرض، لتصاحب موسيقى اختارها بعناية لأم كلثوم من لحن بليغ حمدي "ألف ليلة وليلة"، إلى جانب قصائده الشعرية وقصصه عن المطربة التي ما زالت تعيش في وجدان كل عربي رغم رحيلها منذ ما يقرب من خمسين عاما.

Dr.Randa
Egypt Air