الإثنين 20 مايو 2024

في اليوم العالمى للمرأة.. محاولة السيدات أن تكون «سوبر ماما» يعرضها للشيخوخة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 8-3-2022 | 18:41

ميادة عبد الناصر

يحتفل العالم، اليوم، بيوم المرأة العالمي وذلك تقديرًا لها وللدلالة على احترامها ولإنجازاتها في المجالات المختلفة، وتسعى السيدات التي تعمل ولديها أطفال دائما لتحقيق الموازنة الدقيقة بين تربية الأطفال والحفاظ على عملهم دون تقصير في الجانبين، لذا فليس من الغريب أن تجد ما يقرب من ثلثي الأمهات يعترفن أنهن مرهقات في محاولة أن يصبحن "سوبر ماما" لأسرهن وقد أثبتت دراسة حديثة نشرها موقع "ديلى ميل "أن هذا يؤثر على صحتهم العقلية بشكل كبير.

وقالت خُمس الأمهات إن الضغط من أجل أن يصبحن أبًا صالحًا أثر سلبًا على صحتهن العقلية، ووجدت الأبحاث التي أجرتها شركة التأمين الصحي Bupa UK، أن وسائل التواصل الاجتماعي ساعدت في خلق توقعات غير واقعية لما يشكل الأمومة.

كما وجد أن تصوير الأمومة في الثقافة الشعبية يضر بتقدير الأمهات لذواتهن وثقتهن بأنفسهن وقالت بوبا إن مصطلح "الأم الخارقة" يمكن أن يصبح ضارًا ويمنع أولئك الذين يكافحون من التحدث علانية.

تُعرَّف "الأم الخارقة" بأنها الأم المثالية أو الاستثنائية، لا سيما الأم التي تدير منزلًا بنجاح وتنشئ الأطفال أثناء وجودها في وظيفة بدوام كامل وكثيرا ما يستخدم هذا المصطلح في المجتمع لتكمل الأمهات أو للاعتراف بإنجازاتهن.

منع "شعور الأم بالذنب" الكثيرين من الاستمتاع بفترة التوقف التي تشتد الحاجة إليها، حيث قال 81 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إنهم يقومون بالأعمال المنزلية بدلاً من الاسترخاء.

لكن الأمهات قلن إنهن وجدن أن التمارين والتأمل والتواصل من خلال مجموعات الأبوة والأمومة ساعدت كآلية للتكيف.

قالت الدكتورة نعومي هامبر، أخصائية علم النفس السريري في بوبا بالمملكة المتحدة: من الواضح أن وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تكون مصدرًا للصعوبة للعديد من الأمهات لأنهن يقاررن وضعهن بالصور اللامعة التي يرونها أثناء التمرير.

بينما تجد بعض الأمهات هذا النوع من المحتوى مفيدًا أو ملهمًا، فإن المهم هو تعلم عدم مقارنة أنفسهن ورؤية الأشياء على حقيقتها. الأمومة هي بالفعل وظيفة وغالبًا ما يتم إجراؤها جنبًا إلى جنب مع العمل، ومع ذلك فإن التوقعات الكبيرة التي يتم وضعها عليهم، والتي يتم فرضها على أنفسهم في بعض الأحيان، لا تلين ووجد الاستطلاع الذي شمل 1030 امرأة أن 63 في المائة دفعن أنفسهن إلى الإرهاق بسبب الضغط ليكونن "أمهات خارقة". 

كما قال واحد من كل خمسة إنه أثر على صحتهم العقلية، وقال واحد وثلاثون في المائة إن المصطلح جعلهم يرتدون واجهة التكيف ليبدو معصومين من الخطأ، وكشف 43 في المائة أنهم كافحوا لطلب الدعم من شركائهم.

وأضافت الدكتورة هامبر: أظهر البحث أن العديد من الأمهات يكافحن من أجل الوصول إلى المساعدة أو السماح لأنفسهن بأوقات تعطل حاسمة، ومن الضروري أن تتمتع الأمهات بالقدرة على وضع أنفسهن في المقام الأول حتى يتمكنوا من الاستمرار في رعاية من حولهم.