الأربعاء 25 سبتمبر 2024

تخاف من الخضار والفاكهة.. سيدة تعيش على رقائق البطاطس منذ 22 عام

السيدة

الهلال لايت 8-3-2022 | 20:32

ميادة عبد الناصر

تعيش سيدة لم تأكل الفاكهة أو الخضار لمدة 22 عامًا على نظام غذائي يتكون من قطع الدجاج ورقائق البطاطس المقلية بسبب رهاب الطعام الشديد لدرجة أنها رفضت 1000 جنيه إسترليني نقدًا لتناول حبة بازلاء واحدة.

ووفقا لموقع "ذا صن " البريطاني فإن سمر مونرو، 25 عامًا، من كامبريدج، تعاني من اضطراب تجنب تناول الطعام المقيد (ARFID) ، وهو أمر تعتقد أنه حدث عندما أجبرت على تناول البطاطس المهروسة عندما كانت في الثالثة من عمرها.

 

منذ ذلك الحين، عاشت على نظام غذائي يتكون من قطع الدجاج، ورقائق البطاطس والكرز كيكفي مجرد النظر إلى قطعة من الفاكهة أو الخضار لجعلها تدخل في نوبة خوف، بل إنها رفضت عرضًا من جدها بقيمة 1000 جنيه إسترليني إذا أكلت حبة بازيلاء واحدة وتتناول الغداء على كيس من رقائق البطاطس والكرز وتأكل من ستة إلى ثمانية قطع دجاج من نوع Birds Eye لتناول العشاء.

وقد قامت الفتاة بتجربة العلاج مرتين بالتنويم المغناطيسي في محاولة لمنعها من تناول الطعام المقيد لكنها اعترفت بأنها لا تستطيع أن ترى نفسها تتغلب على رهابه.

 

وقالت الفتاة أنا لا آكل الفاكهة أو الخضار لا أستطيع أن أتذكر آخر مرة فعلت فيها ذلك، أقول إنها كانت عندما كنت في الثالثة من عمرلقد حاولت أن أجرب الفاكهة والخضروات، حاولت أن آكل بعض التفاح لكنني جسديًا لا أستطيع ليس الأمر أنني لا أريد المحاولة إنه فقط يجعلني أشعر بالمرض، هناك جزء من عقلي لا يسمح لي جسديًا بفعل ذلك ومن الواضح أن جدي يريد مني أن آكل المزيد عرض عليّ مبلغًا كبيرًا لأكل حبة من البازلاء ولم أستطع فعل ذلك.

 

أنا أشعر بالملل حقًا، ولا أتحمس لتناول الطعام إنه أسوأ في وقت الغداء عندما يأكل الناس السندويشات ولدي علبة من رقائق البطاطس أنا فقط لا أستطيع أن أرى نفسي أتغير تعجبني رائحة الطعام، لكن إذا حاولت تناوله، فهذا يجعلني مريضة جسديًا.

 

أجبرني شخص ما علي أكل البطاطس المهروسة وهنا بدأ كل شيء الأشياء التي أتناولها الآن مقرمشة  ولا يمكنني تناول سوى البطاطس المقلية ويجب أن تكون مقرمشة حقًا حتى عندما أطبخ قطع الدجاج، يجب أن أجعلها مقرمشة.

على الرغم من عاداتها الغذائية المقيدة، تصر الفتاة على أنها تتمتع بصحة جيدة ولا تتناول أي فيتامينات أو مكملات صحية.

لكنها اصطدمت بحاجز عثرة العام الماضي عندما اكتشفت وريدًا في قطعة دجاج، مما جعلها تتوقف عن تناولها لمدة ثلاثة أشهر وتضيف الكثير من الناس إنهم مندهشون لأنني لست مريضًا أبدًا، أنا أيضًا شخص سعيد ومتفائل جدًا ولا يفهم الناس كيف حصلت على الكثير من الطاقة ولا يؤثر علي جسديًا ولكنه يؤثر علي عقليًا، لا أشعر بالخمول أو أي شيء آخر وقد أجريت اختبارات دم لكنهم جميعًا بخير.

لا يفهم الأطباء الحالة عندما أذهب إلى الأطباء، يقولون إنني بخير لأنني أحصل على البروتين من الدجاج ولست أعاني من زيادة الوزن أو نقص الوزن.

واضطراب تناول الطعام الاجتنابي /المحدد هو اضطراب في الأكل حيث يتجنب الشخص أنواعًا معينة من الطعام، أو يقيد الكمية التي يتناولها، أو كليهما.

يمكن أن يكون ناتجًا عن الحساسية للطعم أو درجة الحرارة أو الملمس أو الرائحة أو مظهر بعض الأطعمة، أو قد ينجم عن تجربة مؤلمة سابقة مثل الاختناق أو القيء أو الألم الشديد الناجم عن تناول الطعام قد يؤدي هذا إلى الخوف من عواقب الأكل.