الخميس 16 مايو 2024

الفلبين تعلن استمرارها في صفقة شراء طائرات من روسيا رغم الأزمة الأوكرانية

الفلبين

عرب وعالم9-3-2022 | 16:43

دار الهلال

 قال وزير الدفاع الفلبيني دلفين لورينزانا اليوم إن حكومة مانيلا ستستمر في صفقة شراء 17 مروحية نقل عسكرية من روسيا تم توقيعها، قبل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونقلت شبكة (إيه بي سي) الإخبارية الأمريكية عن لورينزانا إعلانه أن العقد البالغ قيمته 7ر12 مليار بيزو "249 مليون دولار" للحصول على مروحيات من طراز ميل مي-17 تم توقيعه في نوفمبر العام الماضي وسددت الفلبين دفعة أولية في يناير الماضي.
وقال: "لا نرى أي احتمال لإلغاء الصفقة".

وبموجب الاتفاقية، سيتم تسليم الدفعة الأولى من المروحيات متعددة الأغراض من قبل شركة سوفتكنو إكسبورت الروسية بعد حوالي عامين من انتهاء ولاية الرئيس رودريجو دوتيرتي، في يونيو المقبل.

وقال مسؤولون إن: "طائرات الهليكوبتر يمكن أن تستخدم في القتال وعمليات البحث والإنقاذ والإجلاء الطبي".

والصفقة هي واحدة من بين عدة اتفاقات شراء أسلحة تم توقيعها خلال الأشهر الأخيرة لدوتيرتي في منصبه. 

وفي الشهر الماضي، وقع لورينزانا صفقة بقيمة 32 مليار بيزو (627 مليون دولار) لشراء 32 مروحية من طراز "سيكورسكي يو إتش-60 بلاك هوك" من شركة بي زد إل ميليك البولندية، والذي يُعد أكبر عقد لشراء طائرات عسكرية تم توقيعه من قبل دوتيرتي، والذي تنتهي ولايته في يونيو المقبل.

يذكر أن الفلبين صوتت بالموافقة على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي طالب بوقف فوري للعمليات العسكرية الروسية في أوكرانيا وسحب جميع القوات الروسية.

كما أن الفلبين أدانت العملية العسكرية الروسية ورددت دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش لاحترام المبادئ الإنسانية لحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية في أوكرانيا.