الخميس 26 سبتمبر 2024

الولايات المتحدة تقر خطة إنفاق بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا

مجلس النواب الأمريكي

عرب وعالم10-3-2022 | 10:03

دار الهلال

صوت مجلس النواب الأمريكي الليلة الماضية، لصالح مشروع قانون يشمل تقديم مساعدات بقيمة 13.6 مليار دولار لأوكرانيا التي تواجه عملية عسكرية تشنها روسيا، إلى جانب إنفاق بقيمة 1.5 تريليون دولار لتمويل برامج الحكومة الأمريكية حتى 30 من سبتمبر الماضي.

وأقر المجلس الإنفاق بدعم الحزبين الديمقراطي والجمهوري، وأحال التشريع إلى مجلس الشيوخ الذي يعتزم التحرك قبل انتهاء أجل التمويل الحالي للحكومة منتصف ليل يوم الجمعة المقبل.

وتهدف المساعدات المخصصة لأوكرانيا إلى المساعدة في تعزيز قوة جيشها في معركته مع القوات الروسية، وتقديم دعم إنساني للمواطنين بما يشمل ما يقدر بنحو 1.5 مليون لاجئ في الخارج بالفعل.

وأشارت نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب إلى أن المساعدات البالغ قدرها 13.6 مليار دولار ليست على الأرجح سوى جزء يسير من جهود أكبر بكثير.

وقالت للصحفيين في مؤتمر صحفي أسبوعي إنه "سيتعين علينا جميعًا بذل المزيد" لمساعدة أوكرانيا في الأسابيع أو الشهور المقبلة وعلى المدى البعيد لمساعدتها في إعادة البناء.

وكانت تشير بشكل أساسي إلى الولايات المتحدة وشركائها في حلف شمال الأطلنطي (الناتو).

ويستعد مجلس النواب أيضا لإقرار تشريع يحظر واردات النفط وغيره من موارد الطاقة من روسيا ردًا على عمليتها العسكرية في أوكرانيا، وذلك بعدما استخدم الرئيس جو بايدن سلطاته التنفيذية الثلاثاء الماضي لفرض هذا الحظر.

وتشمل خطة الإنفاق 730 مليار دولار تمويلا غير دفاعي، و782 مليار دولار للجيش الأمريكي.