الجمعة 3 مايو 2024

"بحوث الصحراء" ينظم قافلة بيطرية مجانية بشمال سيناء

قافلة بيطرية

أخبار10-3-2022 | 18:17

دار الهلال

نظم مركز بحوث الصحراء قافلة بيطرية مجانية لدعم المزارعين وصغار المربين بالقرى والتجمعات البدوية بالشيخ زويد بشمال سيناء.

وذكر بيان لوزارة الزراعة اليوم الخميس أن ذلك يأتي في إطار توجيهات القيادة السياسية بالتنمية الشاملة في سيناء، وتنفيذا لتعليمات السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بالتنمية الزراعية المستدامة في سيناء ودمج أبنائها في تلك التنمية.

وقال رئيس مركز بحوث الصحراء الدكتور عبدالله زغلول إن من أهم أهداف المركز هو النهوض بالثروة الحيوانية وتنميتها بالمناطق الصحراوية.. مشيرا إلى أن من أهم المحاور التي يجب الاهتمام بها للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمناطق الصحراوية هو الاهتمام بالحالة الصحية للحيوانات.

وأضاف أن هذه القافلة تأتي في إطار تنظيم المركز لعدد من القوافل البيطرية المجانية لخدمة المناطق الأكثر احتياجا بشمال سيناء، وانطلاقا من دور المركز ومشاركته في خدمة المجتمع الصحراوي، وتطوير العمل الحقلي، والاهتمام بالجانب التطبيقي للبحوث العلمية.. مشيرا إلى أن القافلة تضمنت الكشف على 50 حالة ضعف عام وهزال، بالإضافة إلى إعطاء العلاجات اللازمة للوقاية من انتشار الأمراض وتوزيع عدد من المستلزمات البيطرية والأدوية المجانية، وفقا لاحتياجات المزارعين وصغار المربين بالقرى والتجمعات البدوية التابعة لمركز ومدينة الشيخ زويد.

من جانبه، أكد الدكتور حسام عبدالعال رئيس البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة أن النهوض بالثروة الحيوانية والعمل على تنميتها يأتي ضمن الأنشطة التطبيقية للبرنامج بالتعاون مع برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف بمركز بحوث الصحراء.

وأشار إلى أهمية الثروة الحيوانية كمصدر دخل رئيسي للكثير من بدو سيناء، ومساهمتها في توفير الغذاء للأسر بالتجمعات البدوية، فضلا عن إنتاج الالبان والأسمدة والجلود، كما تضمن لكثير من البدو محدودي الموارد البقاء على درجة عالية من الاستقرار الاقتصادي والإجتماعي والزراعة المستدامة. 

وفي سياق متصل، قال الدكتور أحمد الحاوي رئيس برنامج إنتاج وتصنيع الأعلاف بمركز بحوث الصحراء إن من أهم الأنشطة التطبيقية التي يقدمها البرنامج في الفترة الحالية بجانب توفير الأعلاف، دعم المزارعين وصغار المربين الأكثر احتياجا بعدد من رؤوس الأغنام والماعز بالمجان، بالإضافة إلى حملات متتالية من القوافل البيطرية لمتابعة حالة الحيوانات وتوفير اللقاحات وتقديم الإرشادات البيطرية للمربين، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحمايتها، ما يسهم بشكل كبير في إحداث التكامل بين مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني لتحقيق التنمية الزراعية على أرض سيناء.

Dr.Randa
Dr.Radwa