الخميس 23 مايو 2024

الزراعة في أسبوع.. بحث تطورات العمل ببرنامج إنتاج تقاوي الخضر بمعهد البساتين (فيديو وإنفوجراف)

وزير الزراعة

تحقيقات11-3-2022 | 11:00

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي "الإنفوجراف الأسبوعي" في نسخته الـ81، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة، خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 4 إلى 10 مارس الجاري، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة، كما أصدر المركز ملخصا بالفيديو حول أنشطة الوزارة خلال نفس الفترة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على المؤتمر الصحفي الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة، حول تداعيات الأزمة الروسية ـ الأوكرانية الراهنة، بحضور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد معيط وزير المالية، والدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، فضلا عن ترأسه اجتماعا، لمتابعة الموقف التنفيذي للمشروعات التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصري، وذلك بحضور وزراء الزراعة، والموارد المائية والري، والتعليم العالي، والاتصالات، والشباب، والإسكان، والنقل، والتضامن.

كما عقد الدكتور مصطفى مدبولي، اجتماعا لمجلس المحافظين برئاسته لمناقشة عدد من الملفات المهمة، بحضور وزراء التموين والتجارة الداخلية، والتنمية المحلية، والزراعة واستصلاح الأراضي، والتجارة والصناعة، حيث أكد أن هناك توجيهات من الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتصدي لأي ممارسات تتعلق باحتكار أو إخفاء السلع في ظل الأزمة الروسية الأوكرانية.

كما عقد مدبولي اجتماعا لمتابعة الجهود المكثفة لتوفير مختلف أنواع السلع الأساسية بالأسواق المحلية، بحضور وزراء الزراعة، والتموين، والمالية، والداخلية، وللتجارة والصناعة، والمهندس رئيس جهاز حماية المستهلك، وعدد من مسئولي الوزارات والجهات المعنية.

وخلال الأسبوع الماضي، بحث السيد القصير وزير مع الدكتور باتريك هاريسون ممثل جامعة فلوريدا الأمريكية ورئيس مجلس إدارة إحدى الشركات الدولية المالكة لحقوق الملكية الفكرية لأجود أصناف الفراولة المتميزة عالميا التعاون وتخفيض أسعار شتلات الفراولة.

كما ترأس وزير الزراعة اجتماع مجلس إدارة الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية، بحضور أعضاء مجلس إدارة الهيئة من ممثلي الوزارات والهيئات المعنية، كما عقد اجتماعا مع قيادات الوزارة المعنية بالثروة الحيوانية والسمكية والداجنة بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة، حيث تناول الاجتماع جهود الدولة في مجال تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، وتطوير وتنمية البحيرات والاستزراع السمكي.

وبحث القصير مع فريق إنتاج تقاوي الخضر بمعهد البساتين، آخر مستجدات وتطورات العمل بالبرنامج، وذلك في ضوء المتابعة الدورية للتعرف عن محاور تنفيذ البرنامج، كما قام الوزير بزيارة مفاجئة للهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية لمتابعة انتظام العمل فيها والانضباط وأداء الخدمات للجمهور.

كما بحث وزير الزراعة مع وفد منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) برئاسة الدكتور عبدالحكيم الواعر المدير العام المساعد للمنظمة والممثل الإقليمي للشرق الأدنى وشمال أفريقيا، ونصر الدين حاج الأمين ممثل المنظمة بالقاهرة، التحضير لمؤتمر الأطراف للأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) والذي سوف تستضيفه مصر في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ. 

وعقد السيد القصير اجتماعا مع قيادات وزارة الزراعة ومسئولي الجهات الإنتاجية ومنافذ البيع بالوزارة، لبحث الاستعدادات الخاصة باستقبال شهر رمضان المبارك وتوفير السلع للمواطنين بأسعار مخفضة، وذلك في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي وجهود الحكومة في توفير السلع الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة ومواجهة ارتفاع الأسعار.

وأعلن نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة عن أنه استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك وعيديي الفطر والأضحى قامت اللجنة المختصة بتحديد كميات اللحوم المبردة والمجمدة والمصنعات من اللحوم طبقا لاحتياجات السوق المحلي، حيث وافقت اللجنة على استيراد أكثر من 331 ألف رأس ماشية منها 276 ألف رأس من عجول الأبقار الحية بغرض التربية وحوالي 55 ألف رأس للذبيح الفوري.

كما نظم معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية برنامجا تدريبيا حول الأغذية العلاجية، وتضمن البرنامج العديد من الموضوعات المتعلقة بالتغذية العلاجية، كما نظم معهد القطن بمركز البحوث الزراعية دورة تدريبية تحت عنوان "تكنولوجيا وتجهيز القطن"، ومن المقرر أن يشارك فيها 27 متدربا من 13 دولة أفريقية، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 24 مارس الجاري.

وشهدت حديقة الأورمان بالجيزة إقبالا كثيفا من المواطنين للاستمتاع بمعرض زهور الربيع ساعد في ذلك التنظيم المتميز للمعرض، بالإضافة إلى الطقس المشمس الجيد.