الثلاثاء 14 مايو 2024

موسم رمضان 2022 ينعش سوق الفوانيس والمفارش الخيامية والألعاب بالسيدة زينب

لعب الأطفال

اقتصاد11-3-2022 | 17:09

فيرونيكا مجدي

تفصلنا أيام قليلة عن شهر رمضان الكريم الذي يوافق 2 إبريل 2022، والذي تستعد له جميع الأسر المصرية، من خلال شراء السلع الغذائية، وشراء الفوانيس والمفارش الخيامية والألعاب ومختلف الإكسسوارت.

ورصدت بوابة "دار الهلال" الأسعار بحي السيدة زينب وأحدث الابتكارات، بداية من أشكال الفوانيس والخيامية والمجّات أيضًا.

كشف عماد صاحب أحد محلات الفوانيس وألعاب الأطفال، بحي السيدة زينب، أن الشعب يُفضل الأشكال مختلفة من الفوانيس ولعب الأطفال، مثل أشكال "بوجي وطمطم" وهي الأشهر على مر العصور المقربة للشعب المصري سواء كبار أو صغار، وكذلك أشكال "بسنت ودياسطي" "وبكار ورشيدة"، والعديد من الألعاب المختلفة.

وأضاف صاحب محلات الألعاب في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال": وأن هناك عادة لدي المصريين بمختلف الأجيال فهي ثابتة، وهي شراء العرائس للبنات، وشخصية صبيانية للولاد، وذلك من ضمن الأساسيات في شهر رمضان بالإضافة لشراء الفوانيس وبعد الإكسسوارات الأخرى.

وأكد عماد أن جميع الأشكال بمختلفها، مصطحبة بحركات متنوعة، بالإضافة لوجود ألوان وليزر وإضاءة مختلفة، وذلك لجذب الطفل، وإعطاء الطفل الإيحاء بالفرحة والاستعداد للشهر الرمضاني.

وأن تلك الألعاب في تجدد وابتكارات دائمة على عكس الفوانيس، أشكالها وابتكاراتها فهي مستقرة على نهج السنة الماضية، لا يوجد ابتكارات جديدة بها، ولكن اللعب يكون بها تحديث دائم، نشهد حتى اختلاف في تصميمات الأشياء أو اختلاف في تركبية اللعبة.

وأعطى عماد مثال على تصميم المدفع، فقال أصبح المدفع متجدد خلال السنة الحالية، حيث بعد أن بدأ بشكل مدفع فقط، تطور ليصبح شكل مدفع مرفوع على عربية، ليشهد تطور أوسع ويكون شكل المدفع مرفوع على عربية وخلفه شخصية وكأنه سوف يضرب المدفع.


 
وتلك الاختلافات والتطورات هي التي يبحث عنها المواطن، لأنه يفضل ما هو معاصر للعام الجديد، عن الأشياء المستقرة الموجودة من العام السابق.

كما أصبحت أيضًا الأسواق تشهد تنوع ما بين المصري والمستورد، في خلال السنة الماضية شهدت الأسواق منتجات مستوردة أكثر، لكن تلك العام تطورت الصناعات وأصبح هناك المصري وبأسعار أفضل.

وعلى سبيل المثال، لعبة "بوجي وطمطم" المستوردة يتراوح سعرها بين 220 إلى 250 جنيهًا، في مقابل وجود المنتج المصري لنفس الشخصيات ويسجل 35 جنيهًا فقط.

وأوضح عماد أن عملية الاستيراد لم تشهد توقفًا، لأن تلك المنتجات المستورد وتلك الألعاب هي تأتي في الأساس من الصين، مما لا يوجد ضرر في عملية الاستيراد. 

وتنتشر في الأسواق "الخيامية" بجميع أشكالها وألوانها، ومنها زينة الخيامية والأشهر منها هي شكل الزينة الخيامية المثلث، بالإضافة للمفارش الخيامية.

وأسعار مفارش الخيامية تختلف من حيث الطول، فيسجل سعر مفرش الخيامية "للترابيزة" يبدأ من 25 جنيه، وهي متر ونص، ومفرش السفرة الـ 3 أمتار يبدأ من 150 جنيهًا، والخيامية أشكالها ثابتة، وهي خيامية حمراء وزرقاء، وأشكال ديزني منها بوجي وطمطم وفنانيس، بالإضافة إلى مفارش الجلد.

بالإضافة لوجود كوبايات ومجات رمضان المختلفة المطبوع عليها أشكال حسب رغبة المستهلك، والاكسسوارات والميداليات المتنعة أيضًا، ووجود ابتكار جديد وهو عبارة عن مغناطيس يوجد عليه شخصيات رمضان يوضع على الثلاجة في البيوت. 

Dr.Radwa
Egypt Air